صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

فيسك: هل ينجح الجيش في تحقيق مطالب الشعب!

3 يوليو 2013



سأل الكاتب البريطاني الكبير روبرت فيسك في مستهل مقاله بصحيفة «الاندبندنت» البريطانية عما إذا كان الإسلاميون يستطيعون إدارة شئون دولة أم لا، قائلا: إن مصر كانت الاختبار الحقيقي الأول لتجربة حكم الإسلاميين، لكن الجيش المصري طالبهم بإثبات صحة مزاعمهم بقدرتهم في حكم البلاد.

 

وأضاف الكاتب البريطاني أن الجيش يقول إن الإسلاميين فشلوا في إدارة البلاد، وإذا لم ينجح مرسي في تسوية خلافاته مع المعارضة فإن جنرالات مصر سيعدون «خارطة طريق» لمستقبل البلاد.

 

وتساءل فيسك عن شكل خارطة الطريق التي أعدها الجيش في حال فشل الرئاسة في آخر فرصة له في حل خلافاته مع المعارضة وهل ستشمل إجراء انتخابات مبكرة، ويجيب أن هذا من غير المرجح، حيث لن يقوم جنرال بخلع رئيس ليواجه رئيسا آخر .

 

وأشار إلي أن الحكم العسكري سيكون شبيها بالمجلس العسكري الذي تولي شئون البلاد بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وهذا يرجع إلي أن المجلس الذي أطلق علي نفسه «المجلس الأعلي للقوات المسلحة» بدأ في التعامل بتعال وعنجهية كما قوض من سلطات مرسي بإقالة اثنين من كبار قياداته.

 

ولفت فيسك إلي أن معارضي الإسلاميين كانوا دائمًا يقولون إذا فاز الإسلاميون في انتخابات حرة، فليفوزوا ولنر إذا ما كانوا سينجحون في حكم البلاد.

 

وقال فيسك إنه للأسف أهدرت الحكومة المصرية وقتا في محاولة فرض دستور يروق للإخوان المسلمين ودعمت قوانين توقف نشاط جماعات حقوق الانسان وجمعيات المجتمع المدني الاجنبية.

 

كما أن نسبة 51% من الاصوات التي حصل عليها في الانتخابات لم تؤهله ليصبح «رئيسا لكل المصريين».

 

واختتم فيسك مقاله بان مطالب ثورة 25 يناير وهي عيش حرية كرامة إنسانية عدالة اجتماعية لم تتحقق بعد، متسائلا: «هل يمكن للجيش أن ينجح في تحقيق المطالب التي فشل فيها مرسي ؟».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

بالتعاون مع تركيا «المنفوخ» أيمن نور يعلن تدشين قناة جديدة لخدمة جماعة الإخوان الإرهابية 
متصدقوش الشائعات
إشادة دولية بـ«الرقابة الإدارية»
ضبط مسئولين بأوقاف «قنا» استولوا على 10٫5 مليون جنيه
الكويت ومصر.. أخوة الدم والانتصار
أحمد بلال لـ«روزاليوسف»: مفيش حاجة اسمها الأهلى «محسود»
كاريكاتير احمد دياب

Facebook twitter rss