صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

غنيم: لن أستقيل من منصبي وسأظل في الميدان إلي النهاية

3 يوليو 2013

كتب : منيرفا سعد




 

 

%90 نسبة نجاح الدبلومات الفنية خمس سنوات و 55 % للثلاث سنوات

 

وسط توتر وانفلات اعصاب من قبل قيادات ومسئولي وزارة التربية والتعليم اعتمد الدكتور ابراهيم غنيم  وزير التربية والتعليم نتيجة الدبلومات الفنية لنظامي الثلاث والخمس سنوات، بنسبة نجاح 55.87% لنظام الثلاث سنوات، و90.14% لنظام الخمس سنوات.

وشهد نظام الخمس سنوات ارتفاعا كبيرا في نسبة النجاح عن نظيره في العام الماضي والتي بلغت 74.6%، اي بفارق نسبة 15.54%، في حين انخفضت نسبة نجاح نظام الثلاث سنوات عن نظيرتها العام الماضي بنسبة 3%، حيث بلغت في الدور الاول 2012 نسبة نجاح 58.73%.

 

كشف البيان الذي اصدرته الوزارة امس ان نسبة النجاح في التعليم الصناعي نظام الخمس سنوات 91.48%، وزراعي خمس سنوات 70%، وفندقي 5 سنوات 85%، وتجاري 5سنوات 91%، اما نظام الثلاث سنوات فبلغت نسبة النجاح في التجاري 54%، والفندقي 68% والخدمات 20% والزراعي 44% والصناعي 58%، اما التعليم المزدوج فبلغت نسبة النجاح العامة فيه 86% مقسمة إلي 70% فندقي و52% زراعي و90% صناعي، وبلغت نسبة النجاح في التعليم التبادلي 70% والاعداد المهني 46%.

الدكتور مجدي بخيت رئيس قطاع التعليم الفني قال إن هناك ثلاثين طالبا وطالبة من اوائل الدبلومات هذا العام منهم 22 طالبة من اجمالي الاوائل، مشيرا إلي ان البنات تفوقن علي البنين هذا العام، موضحا ان الاوائل في التعليم الصناعي 3 سنوات «المدارس النوعية» هم مصطفي سامي من محافظة البحيرة بنسبة نجاح 99.25%، ومحمد صلاح  من مرسي مطروح 91.60%، ومحمد محمود من القاهرة 91.25%، وفي التعليم الصناعي 5 سنوات هم ميادة محمد من كفر صقر بنسبة نجاح 95%، دعاء مجدي من منوف 94%، نجلاء السيد من فاقوس 94%، وهالة عبد الرحمن من فاقوس 94%، رانيا السعيد من تلا 94.33%، وفي التعليم الصناعي تدريب مزدوج شمل: الأولي الطالبة ياسمين وجيه من قوسينا 94%، اما التعليم الصناعي التبادلي: سارة الضبع من القاهرة 91%، وتعليم صناعي اعداد مهني: فاطمة احمد 88%، اما التعليم الصناعي المتقدم فهم أحمد صبري من كفر الشيخ 97%، محمد كمال 97%، اما اوائل التعليم الزراعي «شعبة عامة» هم احمد عبد العظيم 87%، ومن دسوق ثلاث طالبات اوائل هن.. داليا حلمي، مشيرة عبد العال، وهدير رمضان بنسبة نجاح 86%، اما التعليم الزراعي تعليم مزدوج، احمد عبد الراضي من مدرسة السادات 82%، وهبة احمد من مسطرد 83%، والتعليم الزراعي خمس سنوات هبة احمد من مسطرد بنسبة 83% .

اما التعليم التجاري شعبة عامة: شروق صالح واميرة فياض وعبير محمد بنسبة 97%، وهند المنسي والاء محمد ورنا مصطفي بنسبة 96%، والتجاري مزدوج: اية ابراهيم 94%، والتجاري فندقي وسياحة عمرو نصر 92% وتجاري اعداد مهني: زينب مصطفي 90%، وتجاري 5 سنوات: اسراء حسين 95% وسياحة وفنادق 5 سنوات: نورهان شعبان بنسبة 92% .

تغيب عن المؤتمر الذي عقد امس بوزارة التربية والتعليم عبر شبكة الفيديو كونفراس لمدة 15 دقيقة فقط لأول مرة في تاريخ اعلان النتائج، الدكتور ابراهيم غنيم والذي ترددت بعض الاقاويل داخل ديوان عام الوزارة بانه قدم استقالته ضمن وزراء حكومة الدكتور هشام قنديل المستقالين، الا ان المهندس عدلي القزاز مستشار الوزير لتطوير التعليم، الذي انابه الوزير غنيم لاعلان النتيجة قال: «إن الوزير لم يقدم استقالته وانما غاب عن حضور المؤتمر لانشغاله باجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد صباح امس الثلاثاء»، مشيرا إلي انه منذ تولي الوزير منصب الوزارة وانه يحضر في مثل هذا التوقيت اجتماع مجلس الوزراء دون تغيير في برنامج او اجندة الاجتماعات.

وعقب عودته من مجلس الوزراء عقد د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مؤتمر صحفي اكد خلاله انه لن يتقدم باستقالته من حكومة الدكتور هشام قنديل، قائلا «لم اعتاد الهروب من الميدان وسأظل في منصبي لاخر لحظة لاخدم المعلمين «المتمردين» و «المتجردين»، واضاف: إنه في حال رحيل الحكومة سأقبل رأس الوزير الجديد وامنحه اجندة العمل كاملة طوعية مني، وتابع: سأتصل بالوزير الجديد مهما كان تصنيفه السياسي لاني مصري حتي النخاع.

وعما اسفر من تكليفات في اجتماع مجلس الوزراء أمس قال: «نحن لسنا حكومة تيسير اعمال نعمل علي الارض وفي الميدان بنفس الخطة، وتابع: «نحن دولة دستورية جئت فيها بالدستور والقانون وسأغادر بالقانون والدستور، مشيرا إلي ان الوزارة الحالية محايدة وتكنوقراط وتسعي لخدمة الشعب لاخر دقيقة، مؤكدا ان التعليم ليس له دين أو لون، فالمواد العلمية ثابتة والمواد الثقافية تعكس هوية الامة.

وعن الملفات المفتوحة في الوزارة والحكومة عن تطوير التعليم والخطط المقدمة قال غنيم: «هذة خطط لا تختلف عليها اي حكومة، وقال: اذا حدث وان تعطلت تنفيذ تلك الخطط فسيكون تعطلا في الوقت فقط وليس تعطلا في تلك الخطط الاستراتيجية لانها توجه دولة، وليست حكومة او افراد، نحن وزارة مؤسسات لا تدار بفرد او بفكر فرد، واي وزارة تعتمد علي اشخاص فهي وزارة فاشلة ضاربا المثل بماحدث في امتحانات الثانوية العامة بالرغم من استبعاد الرجل الاول فيها محمود ندا.

واشار إلي ان ملف الهيئة القومية للتعليم الفني ومحو الأمية والثانوية العامة الجديدة ملفات قومية تهتم بها أي حكومة قادمة مؤكدا ان تنفيذ تلك الملفات هو توجه دولة وليس نظاماً بقي او رحل، موضحا ان مشروع الهيكلة تم اعتماده بالفعل وجار حاليا قيام لجنة لبحث قرار 88 الخاص بالثانوية العامة لتعديل اي اجزاء غير مناسبة للطلاب.

وعن امتحانات الثانوية العامة، اوضح غنيم ان النتيجة ستعلن في 20 يوليو كاقصي حد لاعلان النتيجة، موضحا انه مطمئن تماما لما يجري من عمليات تقدير اوراق الاجابات خاصة في ظل وجود فرق الجودة والتي لها صلاحيات اعادة التصحيح، قائلا: «التصحيح لم يتوقف علي الاطلاق مثل محافظة اسيوط، لافتا إلي ان الكنترولات لم تتوقف الا بطلب شخصي مني لان الكنترولات مؤمنة تماما تحت حماية الجيش والشرطة، مشيرا إلي ان قرار تأجيل امتحانات صفوف النقل بسبب الاوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد، ستكون مسئولية الادارات التعليمية وطبقا للاوضاع خلال جدول الامتحانات.

وعن نتائج شهادات وصفوف النقل.. اكد الوزير ان نتائج هذا العام حقيقية ولم يحدث فيها اي رفع للدرجات طبقا لتعليمات المحافظين، مشيرا إلي أن تكليفه للمركز القومي للامتحانات بأخذ نتائج الشهادات الابتدائية والاعدادية لاعداد تقييم لها من خلال تحديد الوزن النسبي للورقة بين محافظة واخري، ومراعاة الاختلاف للوزن النسبي ومعرفة اسبابه.

وعن الحراسات الخاصة التي تؤمن دخول وخروج القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين المتولي منصب مستشار الوزير لتطوير التعليم.. التزم القزاز الصمت تجاه الرد علي سؤال التحرير، فيما علق  محمد السروجي المتحدث باسم الوزارة والمنتمي لجماعة الإخوان، علي ذلك بقوله «رجل مهم».

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss