صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تطرح سندات لصالح قطر في بورصة أيرلندا بقيمة 1.2 مليار دولار

2 يوليو 2013

كتب : اسلام عبد الرسول




 

 

 

 قال ماجد شبيطة مستشار وزير المالية: إنه تقرر طرح الشريحة الثانية من السندات المصدرة لصالح دولة قطر أمس الاثنين في بورصة إيرلندا بقيمة 1.2 مليار دولار.

أضاف في تصريحات خاصة: إنه لا رجاء لإصدار نشرة الاكتتاب الخاصة بإصدار السندات القطرية بسبب الأحداث التي تشهدها مصر حاليا، حيث إن أسعار الفائدة متفق عليها مع بنك قطر الوطني بقيمة 3٪ مقابل 4.25٪ سعر الفائدة علي الطرح الأول الذي تم مطلع شهر يونيه.

أشار شبيطة إلي أن بنك «اتش اس بي سي» البريطاني سيحصل علي شريحة 200 مليون دولار لتسويقها.

ويعد ذلك الطرح الثاني من برنامج المساعدات القطرية لمصر وإصدار نشرة الاكتتاب الخاصة بالطرح الثاني من نوعه لصالح بنك قطر الوطني ضمن برنامج لطرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت عن برنامج طرح سندات دولارية ومساعي لفتح خطوط ائتمانية مع عدد من الدول بالتزامن مع مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي لسد الفجوة التمويلية البالغة 20 مليار دولار بحسب تصريحات لمسئولين حكوميين.

أضاف: إنه اتفق مع محامي بنك قطر الوطني ممثلا عن حكومة قطر بطرح السندات المتبقية بما يقابل الوديعة الموجودة حاليا بقيمة 3 مليارات دولار بالبنك المركزي المصري علي شرائح مع اتفاق بخفض سعر الفائدة إلي 3٪ مقابل 4.25 سعر الفائدة علي الطرح الأول لسندات قطر التي طرحتها الحكومة المصرية في وقت سابق مطلع الشهر الجاري.

وقال المستشار ماجد شبيطة مستشار وزرير المالية: إن بنك «اتش اس بي سي» سيكون مدير الطرح الجديد كما هو في الطرح الأول، متوقعا نجاح ذلك الطرح الذي يعد الثاني لصالح دولة قطر وسيتبعه إصداران آخران لإنهاء الوديعة الموجودة بالبنك المركزي.

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه من دولة قطر حتي الآن 8 مليارات دولار منها 5.5 مليار دولار يصدر بهم سندات خزانة.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss