صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

خطاب مرسى يثير غضب الشباب.. والعريان: ما يحدث «بلطجة صهاينة»

28 يونيو 2013

كتبت : فريدة محمد




أثار خطاب الرئيس مرسى مساء أمس الأول غضب المواطنين فى الإسكندرية خاصة آلاف المواطنين من النساء والرجال الذين تجمهروا فى ميدان مسجدالقائد إبراهيم لسماع الخطاب حيث تم عمل شاشة كبيرة بوسط الميدان لسماع الخطاب وبمجرد أن بدأ خطابه هتف الحضور إرحل ويسقط حكم المرشد كما قاموا برفع الأحذية فى وجهه وهو يخطب.

 

وحمل آلاف المشاركين فى المظاهرات الكروت الحمراء مكتوب عليها ارحل، وظلت المسيرات الاحتجاجية تطوف الإسكندرية حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى.

 

شهدت منطقة سيدى جابر تجمع المئات هناك احتجاجا على الخطاب ومنطقة بحرى فى الأنفوشى أيضا، شهدت منطقة محطة مصر فى ساعات متأخرة من مساء أمس الأول اشتباكات بين شباب القوى الثورية وأعضاء جماعة الإخوان الذين كانوا يشاركون فى مؤتمر دعت له القوى الإسلامية بمحطة مصر لتأييد شرعية مرسى، حيث تحركت عقب انتهاء الخطاب مسيرة من مسجدالقائد إبراهيم  ووصلت بالقرب من المؤتمر الذى دعت له القوى الإسلامية وبمجرد اقترابهم بدأت الاشتباكات بالحجارة والزجاجات وظلت الاشتباكات حتى الساعة الثانية صباحا حيث شهدت منطقة محطة مصر حالة كر وفر بين الإخوان والمحتجين.

 

فى المقابل سجلت مؤشرات البورصة ارتفاعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات أمس وسط تفاؤل بين المستثمرين بعد خطاب الرئيس والذى ساعد على تقليص مخاوف المستثمرين من تداعيات 30 يونيو وانتشار قوات الجيش فى مناطق مختلفة من البلاد.

 

حقق رأس المال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالسوق مكاسب قدرها 2 مليار جنيه ليصل إلى 319٫5 مليار دولار ليرفع بذلك مكاسبه الاسبوعية إلى 3٫3 مليار جنيه، فيما سجلت أحجام التداول تحسنا ملحوظا لتصل إلى 240 مليون جنيه.

 

سجلت مؤشرات السوق ارتفاعات جماعية ليربح مؤشرها الرئيسى «ايجى اكس30» ما نسبته 0٫95٪ ليغلق عند 4685٫09 نقطة، كما ارتفاع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «ايجى اكس70» بنسبة 0٫6٪ ليصل إلى 358٫35 نقطة، كما زاد مؤشر ايجى اكس100 الأوسع نطاقا بنسبة 0٫81٪ ليصل إلى 639٫68 نقطة.

 

فى السياق ذاته علقت توكل كرمان الناشطة الحقوقية اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام، على خطاب الرئيس المصرى محمد مرسى بأنه قسم العالم ضمنيا إلى قسمين.. إخوان وفلول، ودعت الأحزاب السياسية للتوافق، لأن مصر تصدر كل نجاحاتها وإخفاقاتها إلى كل البلدان من حولها بسرعة مذهلة. ودعت الأحزاب السياسية إلى التوافق قائلة: «أيها الساسة توافقوا لكى تثبتوا أنكم جديرون بتمثيل ثورة 25 يناير، ولتثبتوا أنكم تحترمون تضحيات شبابها العظيم».

 

قال الدكتور عصام العريان زعيم الاغلبية بمجلس الشورى أن خطاب الدكتور محمد مرسى. ارسل عددا من الرسائل الواضحة لبعض الجهات والشخصيات مثل من يستضيف الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى السابق.

 

وقال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين الرئيس أرسل رسائل أخرى   للجيش والشرطة والهيئات القضائية.

 

وتابع العريان  عقب فوز الدكتور محمد مرسى بمقعد الرئاسة اتفقنا على توجيه رسائل مصالحة لكل أتباع النظام السابق ، إﻻ ان الاحداث التى جرت خلال العام أثبتت بالدليل القاطع أن هذه الرموز ليست لديهم نية للمصالحة قائلًا إن الرئيس على مدار العام أعلن مرارًا وتكرارًا بوضع يده فى يد المعارضة ولكن مبادراته قوبلت بالرفض.

 

وقال العريان  رموز النظام السابق لا يتجاوز عددهم 200 أو 300   مناشدا الرئاسة بتقديم مشروع قانون للعدالة الانتقالية. وقال إن الطريق الوحيد لتغيير الرئيس هى الانتخابات البرلمانية التى تتمكن المعارضة من خلالها  الحصول على الاغلبية.

 

التيار الاسلامى لا ينتقد مؤسسة الجيش ولا يفعل ذلك الا حازم صلاح ابو اسماعيل ﻷن لديه هاجسًا من انقلاب الجيش على والوضع السياسى. 

 

 وأشار الى ان القوات المسلحة مع الشرعية وهذا منهجها منذ اليوم الاول ولم تسلم السلطة ﻷى من المجالس الوطنية التى ظهرت الا ان القوات المسلحة أرادت أن تسلم السلطة لشخص منتخب ويأتى بإرادة شعبية. وقال العريان ان الرئيس محمد مرسى فرق بين المعارضة الحقيقية والبلطجة وما يمارس فى الشارع الآن هو بلطجة واضحة تتهجم على المساجد مثل الصهاينة  والمصريون لن يسمحوا بالتهجم على المساجد.  وأوضح العريان أن هناك عنفًا يتوارى وراء حركة تمرد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss