صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الصحفيين العرب»: الإعلام المصري صاحب موقف.. وعلي النقابات مواجهة التجاوزات

27 يونيو 2013

كتب : ايمن عبد المجيد




 

 

 

 

وشدد التقرير أنه لا حديث عن حرية الصحافة دون الحديث عن الإصلاح الديمقراطي الشامل في المجتمع فلا حرية للصحافة والرأي في غياب بيئة مجتمعية تقوم علي ثقافة الحرية والديمقراطية.

ورصد التقرير الذي جاء في 140 صفحة تدهورا كبيرا في الحريات الصحفية في بلدان الربيع العربي وحالة التراجع ودور النقابات في مواجهة العنف ضد الإعلام وعدوان السلطة.

وقالت خاتمة التقرير إنه يقدم رؤية تحليلية نقدية لأوضاع الحريات الصحفية في الوطن العربي رغم ما واجهته من صعاب في جمع المعلومات الرقمية الموثقة مشيرا إلي أن الصحفيين أصبح لجميعهم القدرة علي الحصول علي المعلومات وحق المعرفة مع تطور التكنولوجيا وتبين أن ثمة تطورا ايجابيا بحق الصحفيين في ممارسة المهنة حيث إن الضوابط والمعايير السياسية التي كانت تفرضها معظم الدول العربية كشرط أساسي لعملهم في مهنة الصحافة لم يعد لها وجود يذكر.

وقال التقرير إن النتائج تؤكد أن 100٪ من المنظمات النقابية والصحفية في الوطن العربي يتم تشكيلها بآليات ديمقراطية ونتائج الاستبيانات.

وكشفت النتائج أنه لم تحدث تعديلات جوهرية في التشريعات الصحفية كما أن قوانين العقوبات والقوانين الاستثنائية كالطوارئ وأمن الدولة والإرهاب تتضمن قيودا هائلة علي حرية الصحفيين.

وقال التقرير من مصر: لا يزال مستقبل الإعلام وحرية الصحافة في مصر غامضا رغم مرور عامين علي سقوط نظام الرئيس السابق.. ورغم تزايد شعبية وسائل الإعلام المستقلة في مصر ما بعد الثورة فإن التركيبة الجديدة للحكومة التي تقود السلطة واجهت هجوما متواصلا من طرف الإعلام.

وأضاف التقرير أن الإعلام في مصر صاحب مواقف لكن المواقف احيانا لا تخلو من المصالح.. فإذا كان الإعلام يكشف ما يحدث للقارئ والمشاهد لكن ذلك يظهر ارتباطات دينية وسياسية واقتصادية وإلي الآن لم يتوافر نموذج لصحيفة أو فضائية يملكها المحررون أنفسهم أو يملكون النسبة الأكبر منها علي غرار تجربة لوموند الفرنسية.

وقال حاتم زكريا الأمين العام للاتحاد: إن إصدار هذا التقرير ليس بجديد غير أن الجديد هو الجهد المبذول فيه ليخرج أكثر موضوعية وتفصيلا عن واقع الصحافة العربية وتسمية الأشياء باسمائها خاصة في الوضع المأسوي الذي يعانيه الصحفيون وما يواجه الصحافة من محاولات قمع.

وأضاف زكريا: أتذكر كلمات قديمة قرأتها ومازلت احتفظ بها لا يستطيع الطغاة أن يقهروا نفس الإنسان قهرا تاما.. فهم يستطيعون أن يسيطروا علي الصحف ودور الطباعة وأن يمنعوا الكلام ويقتلوا الأنبياء لكن ليس في امكانهم أن يكبحوا القلب البشري أو يكبتوا الشعور الإنساني.. وشدد مؤيد الملاحي نائب رئيس الاتحاد علي أهمية دور الاتحاد في توفير الدعم للصحفيين في الوطن العربي ومواجهة ما يتعرضون له من تحديات وما يمارس من قمع سلطات وما يهددهم من أخطار في تغطيتهم للأحداث في بؤر الصراع موجها التحية إلي الحضور نيابة عن أحمد البلهاني رئيس الاتحاد.

وقال عبد الوهاب زعبلان رئيس لجنة الحريات بالاتحاد.. إن الإعلام والقضاء في بلدان الربيع العربي يتعرضان لهجمة من الحكام الجدد.. وفي نفس الوقت هناك تناول غير مهني من بعض وسائل الإعلام وتتحمل النقابات مسئولية التعريف بمواثيق الشرف الصحفي ومواجهة التجاوزات.. وانتقد د.محيي الدين تيتاوي نقيب السودان تناول التقرير لتجاوزات في السودان متهما الاتحاد باستقاء معلوماته من جهات غير صادقة وجهات أجنبية ذات توجهات، فيما وجه أحد الصحفيين السودانيين اتهامات لتيتاوي بالمؤتمر بالانحياز للحكومة وأن مجلس نقابته غير شرعي وهو ما رفضه الحضور.. فأكد يونس مجاهد نقيب المغربيين أن الخلافات النقابية يجب أن تحل داخل النقابة.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss