صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

حقائق من أسوان 2: تضارب الآثار

1 اغسطس 2009

كتب : محمد حمدى




محمد حمدى روزاليوسف اليومية : 16 - 09 - 2009


يبدو أن الكتابة عن مشروع بورتو أسوان المثير للجدل قد فتحت لنا أبوابا اخري حول أسوان وآثارها التاريخية وتراثها العالمي، وحين نشرنا الموضوع، تحركت الآثار بشكل فوري ورفضته، حسبما أعلن الدكتور محمد البيلي مدير آثار أسوان والنوبة في بيان اصدره قبل يومين أكد فيه أثرية المنطقة التي تضم الآلاف من المقابر الفرعونية القديمة، وتعتبر ضمن التراث البشري الإنساني حسب تصنيف اليونسكو.
لم أكد أنشر ذلك حتي وصلتني بيانات ووثائق جديدة عن مشروعات مشابهة في نفس المنطقة وافقت عليها الآثار من قبل، وهو أمر يدعو للتساؤل عن المعايير الموضوعية التي يتم علي أساسها الحكم داخل هيئة الآثار بالبناء أو عدم البناء. خاصة أن لدي موافقة صريحة من الآثار علي إنشاء مشروع سياحي علي مساحة مائة فدان من ناحية الجهة الجنوبية لوادي سالوجة بغرب سهيل وهي نفس المنطقة التي رفضت فيها الآثار مشروع بورتو أسوان.
ويقول الخطاب الصادر من الآثار في 30 مارس 2009 والموقع من محيي الدين مصطفي أحمد مدير عام منطقة آثار أسوان والموجه إلي مكتب خدمة المستثمرين بالمحافظة ما يلي: "إيماء إلي كتاب سيادتكم رقم 13612 يتاريخ 2/9/8002 بخصوص الطلب المقدم من السيد/علي سيد أحمد اغا وشركاه للحصول علي ترخيص إقامة مشروع سياحي ناحية الجهة الجنوبية لوادي سالوجة بغرب سهيل علي مساحة 120 فدانا، نتشرف بإحاطة سيادتكم بالموافقة علي استغلال الموقع، علما بأنه يقع في نطاق القرار الوزاري رقم 590 لسنة 1988 والذي ينص علي العمل بالموقع تحت إشراف منطقة آثار أسوان والنوبة.. رجاء التكرم بالعلم والإحاطة مع تنبيه المواطن المذكور بإخطار منطقة الآثار عند بداية العم".
بموجب هذه الموافقة تقدم علي سيد أغا بطلب لمحافظ أسوان للموافقة علي تخصيص الأرض حتي يستطيع استكمال باقي الإجراءات، ويذكر الخطاب حدود الموقع المختار وهي كالتالي: الحد البحري بطول 1260 مترا أرض فضاء مملوكة للدولة، والحد القبلي 1260 مترًا أرض فضاء مملوكة للدولة، والحد الشرقي حرم نهر النيل بعمق 600 متر وبطول 400 متر، والحد الغربي حرم خط الكهرباء بعمق 50 مترا وبطول 400 متر.
وأعتقد أن هذا الموضوع يستحق وقفة، فكيف توافق آثار النوبة في مارس علي مشروع في نفس المنطقة وتشترط فقط البناء في حضور الآثار، ثم تعود بعدها بثلاثة أشهر وتقول إنها المنطقة أثرية وبها آلاف المقابر من عصور فرعونية مختلفة من الدولة القديمة حتي الحديثة وهي جزء من التراث البشري الإنساني لا يجوز البناء عليها؟!
وإذا كان الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار قد قرر عقد اللجنة الدائمة بعد العيد للبت النهائي في موضوع بورتو أسوان بعد أن رفضته آثار أسوان، فكل ما أرجوه هو أن يطلب حواس الموافقة السابقة علي مشروع سيد أغا، ويمكنني إرسالها له علي الفاكس، ويقارن بين الموافقة والرفض.. وهل منطقة غرب سهيل في وادي سالوجة بأسوان اثرية أم لا؟ ونواصل غدًا
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss