صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

سفير مصر بجوبا: لن نعرقل جهود جنوب السودان لإقامة سد «فولا»

27 يونيو 2013



نفي سفير مصر لدي جنوب السودان أيمن الجمال مزاعم عرقلة مصر جهود جنوب السودان لبناء سد فولا و4 سدود أخري بمنطقتي بحر الجبل وبحر الغزال.

وأوضح الجمال عقب لقاء مع نائب رئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار أنه أبلغ نائب الرئيس الجنوبي أن سد فولا كان من المشروعات التي اتفقت مصر والسودان علي تنفيذها قبل انفصال الجنوب من خلال اللجنة العليا للتعاون بين وزارتي الري في مصر والسودان.

وأكد سفير مصر، ردا علي تصريحات لوزير ري جنوب السودان بول مايوم اكيك حول عرقلة القاهرة لبناء سد فولا، أن هذا المشروع كان ضمن مشروعات لانشاء 5 سدود لتوليد الكهرباء 4 منهم علي بحر الجبل اضافة إلي «سد واو» علي بحر الغزال وبالتالي ليس لدي مصر أي قلق من انشاء هذا السد.

وأوضح الجمال أنه أبلغ نائب رئيس جمهورية جنوب السودان بأن مشروع الشركة النرويجية «نورفاند» في نيمولي ببحر الجبل لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الانحدار الطبيعي للمياه ولا يتضمن بناء سد لتخزين المياه، من المتوقع أن تتقدم شركات مصرية للمشاركة فيه في اطار المناقصة التي طرحتها الشركة النرويجية لهذا الغرض.

وفيما يتعلق بموقف مصر من سد النهضة، قال الجمال إنه عرض لنائب رئيس جنوب السودان نتائج تقرير الخبراء الدوليين الصادر مؤخرا عن سد النهضة وقد خرج بتوصيات أخري خلافا لما أثارته إثيوبيا التي ذكرت أن السد، طبقا للتقرير، سيعود بالنفع علي مصر والسودان.

وقال السفير المصري إنه أوضح للدكتور رياك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان أن مصر أوفدت وزير الخارجية الدكتور محمد كامل عمرو لاثيوبيا والسودان بمقترح تشكيل لجنة ثلاثية بين مصر والسودان واثيوبيا يرأسها وزراء الموارد المائية من كل دولة لدراسة الجوانب الفنية لتصميم السد بالاضافة إلي لجنة ثلاثية من وزراء خارجية الدول الثلاث أيضا لإجراء مناقشات في الجوانب السياسية المترتبة علي بناء السد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss