صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

حقائق من أسوان "1" المحافظ يتحدث

1 اغسطس 2009

كتب : محمد حمدى




محمد حمدى روزاليوسف اليومية : 15 - 09 - 2009


رغم قرار إدارة آثار أسوان والنوبة عدم السماح بمشروع بورتو أسوان المثير للجدل فإن الموضوع لا يزال يتفاعل، وأتلقي ردودا عليه قررت أن أبدأها من اتصال هاتفي تلقيته من محافظ أسوان اللواء مصطفي السيد استمر قرابة نصف الساعة تعليقا علي سلسلة المقالات التي كتبتها تحت عنوان "اغتيال أسوان" وأثمرت وقف المشروع السياحي المثير للجدل.
وقد خرجت من الحوار الطويل مع المحافظ بعدة حقائق وانطباعات، ابدأ أولا بالانطباع وهو يتعلق بشخص محافظ أسوان، فرغم الحدة في أسلوب الكتابة الذي استخدمته دفاعا عن المنطقة التاريخية المهمة، فإن اللواء مصطفي السيد لم يتوقف أمام هذه الحدة التي طالته شخصيا مفضلا تجاوز الشكليات والدخول في صلب الموضوع وتوضيح وجهة نظره مباشرة.
أما الحقائق التي أدلي بها محافظ أسوان فهي كالتالي:
1 - محافظ أسوان لم يعط أية موافقة مكتوبة علي مشروع بورتو السخنة، لكنه استقبل المستثمر في إطار سعيه لتنشيط الاستثمارات في محافظته.
2 - إن ترحيب المحافظ بالمشروع كان لسبب واحد وهو أنه سيوفر أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل في محافظة تعاني من نسب بطالة عالية تكاد تكون الأكثر من بين المحافظات المصرية. 3-المشروع حظي بموافقة جماعية من المجلس الشعبي المحلي لمحافظة أسوان، وبالتالي حين قبل المحافظ هذا القرار فهو يأخذ برأي الشعب الذي يمثله أعضاء المجلس المحلي.
4 أي مشروع استثماري في أية محافظة يحتاج إلي 14 موافقة من 14 جهة مختلفة.. ورفض أية جهة من هذه الجهات التي من بينها الاستثمار والبيئة والآثار وغيرها يعني توقف المشروع بالضرورة.
5 - حتي هذه اللحظة لم يحصل بورتو أسوان علي أية موافقات من أية جهة وبالتالي لم يخرج عن كونه مجرد فكرة أو طلب استثمار عرضه المستثمر علي المجلس المحلي الذي رحب به.
هذه بعض الحقائق التي أمدنا بها السيد المحافظ، وهي كفيلة بتوضيح موقفه من القضية بشكل كامل، فالرجل الحريص علي جذب الاستثمارات إلي محافظته يرحب بأي مشروع أو استثمارات أو مستثمرين، ويسهل لهم الإجراءات بشرط الحصول علي الموافقات اللازمة لإقامة أي مشروع. وهو يترك لكل جهة مختصة القيام بعملها وتحديد مدي صلاحية ومناسبة أي مشروع من عدمه. يبقي أن رجل الأعمال والنائب في مجلس الشعب منصور عامر قد اتصل بمحافظ أسوان وأبلغه أنه قرر عدم استكمال المشروع بعد ما نشرته و قرار الآثار برفضه.. وهو نفس ما قاله أمس عامر لروز اليوسف.
ونواصل غدا

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss