صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

استمرار اعتصام المثقفين للأسبوع الرابع.. وإصابة ثلاثة في هجوم مسلح لفض اعتصام بيرم التونسي

26 يونيو 2013



كتبت ــ إلهام رفعت ونسرين عبد الرحيم

يواصل عدد من المثقفين والمبدعين اعتصامهم بمقر وزارة الثقافة بالزمالك للأسبوع الرابع علي التوالي، حيث تجري حاليا الاستعدادات والترتيبات النهائية للمشاركة في المظاهرات التي دعت إليها بعض القوي السياسية يوم 30 يونيه الجاري.

وأكد المعتصمون أن مشاركتهم في تظاهرات 30 يونيه تأتي بهدف توفير مناخ يؤدي إلي إعادة صياغة سياسية ثقافية تتيح الفرصة المتكافئة للجميع للتعبير والإبداع والحق الكامل في الإفادة من مؤسسات الدولة وعدم استئثار فصيل بها بهدف تدمير هذه المؤسسات والسطو عليها.

بدأ اعتصام المبدعين يوم الأربعاء 5 يونيه الحالي بعد أن تمكنت نخبة من الفنانين والمثقفين من الدخول إلي مكتب الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة للمطالبة بإقالته ومن بينهم الروائي الكبير بهاء طاهر والمخرج خالد يوسف والفنان نبيل الحلفاوي، والمنتج الدكتور محمد العدل، والكاتب صنع الله إبراهيم، ويوسف القعيد، والكاتبة فتحية العسال والشاعر سيد حجاب، والناشر محمد هاشم، والمخرج جلال الشرقاوي، ومجدي أحمد علي والفنان التشكيلي محمد عبلة .

ورفض المعتصمون منذ اليوم الأول محاولات ما اسموه أخونة وزارة الثقافة، مؤكدين أن المشكلة ليست مع شخص الوزير ولكن رفضا لمحاولات تجريف الثقافة المصرية وسيطرة فصيل معين علي منابع الثقافة المصرية.

وإيمانا منهم بأن «الفن مقاومة» حرص المثقفون والفنانون في اعتصامهم علي تقديم كرنفال ثقافي يتضمن فاعليات وعروضا فنية مختلفة، حيث قاموا بنصب مسرح «الثورة» أمام الوزارة، ويتم في الساعة السادسة من مساء كل يوم تقديم الفقرات الغنائية والعروض الفنية ومنها رقصات لفن الباليه، وتنظيم معرض للفن التشكيلي، كما يتم عرض العديد من الأفلام السينمائية.

وعلي مدي 20 يوما، اتسعت دائرة المؤيدين لاعتصام المثقفين من سياسيين ومبدعين وشخصيات عامة حيث لم يتوافدون إلي مقر الاعتصام لتأييد المعتصمين والتضامن معهم من أجل الدفاع عن حرية التنوير والإبداع.

وفي ذات الوقت، جدد الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة تأكيده أنه مستمر في تطهير الوزارة من الفساد، وأنه ليس لديه مشكلة في استمرار الاعتصام، ولكن علي المعتصمين أن يتحملوا تبعات إرساء المبدأ الذي اتخذوه إذا تم تعميم تطبيقه.

ومن ناحية أخري، يدخل اعتصام مثقفي وفناني محافظة الإسكندرية اليوم الحادي عشر علي التوالي بساحة بهو مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية تضامنا مع مطالب المعتصمين بالقاهرة رفضا لسياسات الوزير .

وكان مجهولون قد هاجموا مساء أمس الأول اعتصام المثقفين بالإسكندرية وأسفرت الاشتباكات عن إصابة شخصين من المعتصمين بمسرح بيرم التونسي في الوقت الذي أكد فيه المعتصمون أنهم فوجئوا أثناء التحضير لفعالية مهرجان «الرفض» بهجوم مجموعة ممن وصفوهم بالبلطجية يحملون العصي والأسلحة البيضاء للاعتداء علي المتواجدين.

ومن جانب آخر تعرض المثقفون والعسكريون المعتصمون بمسرح بيرم التونسي لعدة هجمات من مسلحين مجهولين مساء امس الاول الاثنين.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss