صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ممثل الرئاسة للشوري: رفع الدعم عن بنزين 95 يتطلب زيادة موازنة الرئاسة 600 ألف

18 يونيو 2013



قال محمد اشرف ممثل رئاسة الجمهورية، إن رفع الدعم عن بنزين 95 كان له تأثير بالغ علي موازنة رئاسة الجمهورية، مشيرا إلي انه يحتاج إلي 600 ألف جنيه زيادة علي الموازنة وهي مبررة وحتمية لهذه الأسباب.

وقال ممثل الرئاسة، خلال اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس الشوري: لا يصح الا تكون هناك مبالغ موفرة لصيانة السيارات الخاصة بركاب الرئيس والوفود التي تأتي متسائلاً  «هل تريدون ان يتعطل الركاب في أي لحظة».. وأوضح ممثل الرئاسة، أنه طلب من وزارة المالية تخصيص  413 مليون جنيه للموازنة فيما وافقت وزارة المالية علي تخصيص 330 مليون جنيه فقط .

وقال ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات: « هذه هي المرة الاولي التي نشرف فيها علي موازنة الرئاسة، وتابع: « ما تم انفاقه علي الرئيس السابق وزوجته يتم حصره الآن ليتم تسليمه لجهاز الكسب غير المشروع.

من جانبه قال النائب ثروت نافع: لابد من توضيح موازنة الرئاسة في عهد الرئيس المخلوع للرأي العام حتي يعلم أن الرئيس محمد مرسي قام بترشيد موازنته، وانها أقل بكثير جداً من موازنة مبارك .. وانه لأول مرة يتم مناقشة موازنة الرئاسة وتتم الرقابة عليها.

شهد فيه الاجتماع ازمة ساخنة  بين النائب ناجي الشهابي عن حزب الجيل والنائب حسن عليوة عن حزب الوطن السلفي، بسبب قيام  الأخير  بالدفاع عن الحكومة.

رفض النائب ناجي الشهابي  ما ذكره حمدي الشربيني ممثل رئاسة الوزراء بأن الراتب الاساسي للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء يبلغ 2500 جنيه في الشهر بالاضافة الي 30 ألف جنيه حافزاً شهرياً ، وتابع  الشهابي: «إن هذا الرقم غير صحيح وحافز رئيس الوزراء يبلغ 37 ألف جنيه، بخلاف شقة تمليك يحصل عليها.

وتساءل الشهابي: « علي أي اساس يتقاضي رئيس الوزراء أو الوزراء هذا الحافز..هل  هذا استمرار للفساد المقنن».. وهنا دافع النائب حسن عليوة امين سر اللجنة التشريعية  عن الحكومة رافضا التشكيك في البيانات التي ذكرها ممثل رئاسة الوزراء، وقال انا راتبي من مصر للطيران 200 جنيه واحصل علي حوافز 10 آلاف جنيه.

واردف منفعلاً راتب رئيس الوزراء لا يساوي أقل مرتب أقل قاضي بالمحكمة الدستورية العليا والذي يبلغ 60 ألف جنيه.. ورد الشهابي منفعلاً «انت بدافع عن الحكومة ليه هي بتديك حاجة.. مينفعش كده انت المفروض حزب معارض».. وقال النائب رامي لكح: إن رئيس الوزراء يتقاضي مليون جنيه بالشهر، فرد ممثل رئاسة الوزراء وقال: «اقسم بالله ان ما رئيس الوزراء يحصل فقط علي ما ذكرته»، فعقب لكح وقال: «وماذا عما يحصل عليه رئيس الوزراء من الصناديق الخاصة»..فرد النائب اسامه فكري  قائلا للشهابي  :انت بتتكلم  سياسة.. واحنا بنتكلم بالارقام.

واشار النائب عاطف عواد «الوسط» قائلا: «رقم 9 ملايين جنيه ربما يكون رقماً بسيطاً.. لكن لا بد من التأكد من اوجه انفاقه قبل اقراره بالموازنة الجديدة».

ووافقت اللجنة التشريعية علي ان تكون موازنة رئاسة الوزراء 147 مليون جنيه رافضة اضافة 9 ملايين اخري في بند الطوارئ  وفي سياق متصل طالبت اللجنة  التشريعية بمجلس الشوري ببيان من رئاسة الجمهورية بحجم الانفاق علي الرؤساء السابقين ومنهم مبارك وعائلته  من موازنة الرئاسة  الحالية والمبالغ التي كانت تصرف علي الرئاسة في عهد مبارك من الوزارات الاخري مثل الاسكان التي تقوم الاجهزة الرقابية بفحصها حالياً.

 واكدت المناقشات ان راتب مرسي يبلغ 29 الف جنيه مؤكدين ان راتب الرئيس السابق مبارك غير معلوم علي حد قول مندوب الرئاسة لانه كان يتقاضاه من وزارة الدفاع شاملاً الراتب والبدلات وقيمة النياشين.

واكد طاهر عبد المحسن ان مبارك وعائلته يحصلون علي مخصصات اعلي من مرسي وكشفت المناقشات عن زيادة موازنة الرئاسة لعام 2013/2014 قدرت ب390 مليون جنيه في حين ان موازنة  2009/2010 كانت معتمدة 235 مليون جنيه في عهد مبارك وبلغت الموازنة 2010/2011نحو 260 مليون جنيه  وبلغت في موازنة 2011/2012نحو 268 مليون جنيه وهو ما جعل النواب بالاعلان عما تم صرفه  ايام مبارك.

 وقال محمد صالحين مندوب  الرئاسة: إن حجم موازنة الرئاسة الحقيقية قبل 2011 كانت توزع علي موازنات وزارات اخري مثل الاسكان والنقل واعتبارا من 2011 تم توحيد موازنة الصرف من رئاسة الجمهورية ويشرف عليها مندوب من الجهاز  المركزي للمحاسبات وجهاز الكسب غير المشروع.

وقال محمد اشرف مندوب رئاسة الجمهورية ان راتب رئيس الجمهورية محدد بقانون رقم  78 حيث يحصل الرئيس مرسي حاليا علي راتب اساسي قدره  الف جنيه ويحصل علي العلاوات المضمومة قدرها 2259 جنيهاً بالاضافة الي الجهود طبقاً لقواعد صادرة في ديوان رئيس الجمهورية وقال: إن جميع المبالغ التي يصرفها الرئيس مرسي 29 الف جنيه

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة

Facebook twitter rss