صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«تمرد» و«تجرد» وجها لوجه

11 يونيو 2013



«تمرد» و«تجرد» حملتان احتلتا صدارة الأحداث السياسية في مصر في الأسابيع الأخيرة والمقبلة لتصل ذروة الأحداث بـ30 يونية المقبل، وهو اليوم الذي تراهن عليه القوي السياسية بأن يكون يوما مصيريا في الحياة السياسية المصرية، فالأولي «تمرد» تسعي لإسقاط النظام وإجبار الرئيس عبر الضغط الشعبي للدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة، والثانية «تجرد» تسعي لتأكيد شرعية الرئيس واستكمال دورته الرئاسية ليكون الخيار للشعب في أول انتخابات تالية لاختيار من يقوده. وما بين «تجرد» و«تمرد» الكثير من اللغط السياسي والمخاوف من تحول التظاهرات المناهضة للرئيس وجماعة الإخوان المسلمين والمؤيدة له وجماعته من فصائل الإسلام السياسي إلي عنف ومزيد من الدماء تسيل أسفل كرسي الحكم.

«تمرد» تتهم «تجرد» بأنها سرقة فكرتها، «تمرد» يقودها شباب معارض للنظام وثوري و«تجرد» تقودها الجماعة الإسلامية وفصائل الإسلام السياسي حليف الحكم، «تجرد» تتهم «تمرد» بأنها لم تأت بجديد للأصوات التي رفضت الرئيس وانحازت لمنافسه الفريق أحمد شفيق 12 مليونًا ولا جديد.. إذا حصلت «تمرد» علي نفس العدد، بينما «تمرد» تعتبر ذلك غير منطقي وتعد بأنها ستجمع توقيعات لسحب الثقة تفوق ما حصل عليه الرئيس من أصوات.

 

 

فكانت لنا تلك المواجهة بين قيادتين من قيادات الحركتين.

 

 

أجري المواجهة ـــ نادية شابور

 

 

شاهين: «تجرد» يقودها إسلاميون تربطهم مصالح بالنظام

 

قال حسن شاهين المنسق العام لحملة تمرد إن آخر احصاء لتوقيعاتها منذ أسبوع 7 ملايين و500 ألف ومتوقع أن العدد يتضاعف خلال الأيام الأخيرة وستكون هناك مفاجأة مع الإعلان النهائي عن الاستمارات مضيفا التوقيعات وحدها لن تسقط الرئيس بل المهم أن ينزل الناس للشارع في 30 يونية وهذا المستهدف معتبرا أن حركة تجرد تمثل مجموعة تربطهم مصالح بالإخوان مشيرا إلي أن عددًا من أعضاء جماعة الإخوان وقع الاستمارات وأن كان عددًا قليلاً.

 هل لديكم احصائية نهائية بتوقيعات تمرد؟

- آخر احصائية منذ أسبوع كانت 7 ملايين و500 ألف توقيع.

 البعض يقول إن هذه الأعداد أقل ممن صوتوا للرئيس في الانتخابات؟

 ولكن بعد حصر الاستمارات في بعض مقرات الأحزاب والمؤشرات الأولية تؤكد أن العدد سوف يتجاوز الـ15 مليونًا بكثير.

 هل تري أن تلك الاستمارات سوف  تسقط النظام؟

- التوقيع وحده لا يكفي بل النزول إلي الشارع يوم 30 يونية هو المطلوب.

 وما قانونية هذه الاستمارة؟

- أولا قانونية الورقة تأتي من ضغط الشعب ونزول إلي الشارع وأنا أري أن يوم 30 يونية مختلف تماما عن كل الاحتجاجات والاعتصمات التي شهدتها مصر بعد حكم الإخوان.

 هناك اتهامات لكم بتزوير توقيعات؟

- ما تردد من اتهامات بالتزوير غير صحيح.

 نشر علي الإنترنت ورقة موقع عليها محمد عبدالقدوس عضو لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بالفعل لم يوقع عبدالقدوس لتمرد ولكن بعضًا من شباب الإخوان حصلوا علي استمارة تمرد من الإنترنت وكتب نفس صياغة الاستمارة وتم التوقيع عليهما باسم عبدالقدوس وأخذ بيانات عبدالقدوس الجمعية الوطنية للتغيير ونشرها علي الإنترنت.

 طارق الزمر القيادي بالجماعة الإسلامية يتهمكم بتلقي تمويلات؟

- حملة تمرد تعمل علي جهاز «لاب توب» واحد وأعتقد أن هناك فرقًا بين تمرد وحازم أبوإسماعيل والدكتور مرسي الذي ارسل لإسرائيل خطابًا يقول فيه: «الصديق العزيز» ومن خان مبادئ الثورة معروف وحملة تمرد تمويلها البسيط الذي يتمثل في أوراق مطبوعة معروفة.

 هل من الممكن أن تلجأ للمحاكم بتلك الاستمارات؟

- هذه الفكرة غير مطروحة الآن.

  ما رأيك في حملة تجرد؟

- التيار الإسلامي بصفة عامة إذا كان يتحرك.. فمن أجل جماعة ومصالحه.

 ما المعوقات التي تواجه الحملة؟

- الانتهاكات التي نتعرض لها وحرق مقرتنا والاتهامات والتهديدات من قبل بعض قيادات الإخوان وآخرها تهديد عمرو عبدالهادي المنسق العام لجبهة الضمير وتحريضه بالعنف ضد حملة تمرد قد ارسل أميل لأبوإسماعيل يستعد للمواجهة وأنه سوف تمرد في الفترة القادمة.

 ما عدد الاستمارات التي تعرضت للحرق؟

- العدد محدود جدا جدا.

 ما عدد أعضاء الحرية والعدالة الذين وقعوا لتمرد؟

 العدد ليس كبيرًا ولم يتم حتي الآن حصر العدد ولكن يتم التوقيع في كل محافظات مصر في أعضاء الحرية والعدالة والكثير من مؤيدين الإخوان.

 

 

 

 

حسني: «تمرد» فاقدة للشرعية حتي لو جمعت 15 مليوناً

 

 

 

شدد أحمد حسني المنسق العام لحملة «تجرد» علي أن «تمرد» فاقدة للشرعية القانونية والدستورية وأن جمعها لـ15 مليون توقيع لا يبطل شرعية الرئيس كون الجمعية العمومية للشعب بحسب تعبيره 75 مليوناً مطالبا «تمرد» بتغليب مصلحة مصر علي مصالحها وانتظار الانتخابات الرئاسية المقبلة للاحتكام للصندوق، معتبرا أن اسقاط الرئيس يؤدي بالبلاد إلي حرب أهلية وأن شباب تمرد متحمس ليس لديه نظرة مستقبلية.

 لماذا لم تعلنوا عن عدد ما جمعتم من توقيعات وهل لديكم موعد محدد لوقف الحملة؟

- نحن نسعي للحوار مع المواطن المصري للوصول لحلول سلمية والمرور بالأزمة التي تعيشها البلاد ولا يوجد موعد محدد للانتهاء من الحملة وإعلان العدد النهائي للتوقيعات.

 كم توقيعاً جمعتموه حتي الآن؟

- 2 مليون ومائة ألف توقيع.

 ما هدفكم إذن وما جمعتموه أقل بكثير مما أعلنته «تمرد»؟

- نحن نسعي لوسيلة سلمية لتفادي وقوع البلاد في أي أزمة تنتج عن الخروج علي شرعية الصندوق وقد يؤدي ذلك إلي حروب أهلية خاصة وأن أفكار تمرد تؤدي إلي تدمير مصر.

 «تمرد» تعني التمرد علي النظام الحالي فماذا تقصدون «بتجرد»؟

- تعني التجرد لله عز وجل فقط من أجل مصلحة مصر ولا نريد منصبا اًولا كلمة شكر.

 ما هدفكم؟ تمرد تهدف لسحب الثقة والرئيس علي كرسي الحكم فلماذا حملتكم؟

- مبدأ تمرد باطل فجمع توقيعات تفوق ما حصل عليه الرئيس في الانتخابات لا يسقطه ولا يوجد أي سند قانوني لذلك وهذه الطريقة تدخل البلاد في حرب أهلية بين مؤيدين ومعارضين والحل في انتظار موعد الانتخابات والاحتكام للصندوق والجمعية العمومية للشعب هي من تمنح الشرعية في انتخابات قانونية وتسحبها بنفس الطريقة وليس جمع توقيعات وهذا ما نقوله.. فلا يجوز بعد انتخابات تمت تحت اشراف قضائي ولم يحدث بها واقعة تزوير واحدة أن يتم الاعتراض عليها.

 لكن من حق الشعب الاعتراض علي سياسات الرئيس طالما لا يحقق ما تم انتخابه علي أساسه؟

- المعارضة من أجل المعارضة فقط والهجوم علي الرئيس من أجل الهجوم ولذلك لا مصداقية لتمرد.

 لكن تمرد حصلت علي ملايين التوقيعات وهذه ثقة؟

- لايوجد ولا يمكن تصورها والقانون يخلو في هذا الأمر وهذا عبث بعقول الشباب وهم يقولون إن المحكمة الدستورية هي المسئولة عن ذلك يقصدون اشتعال الازمات في البلاد.

 ما موقف تجرد إذا تقدمت تمرد بأوراقها للمحاكم؟

- سوف تتقدم تجرد بأوراقها في نفس اليوم وعلي تمرد أن يراجعوا أنفسهم قبل أن يورطوا البلاد في التهلكة وأن يقدموا مصلحة مصر علي مصالحهم.

الحملة خليط من شباب يغلب عليه الحماس والنظرة المحدودة وصفة المعارضة من أجل المعارضة فقط وفكرتهم تحتاج إلي الترشيد وهناك جهات معينة تنضم لهم تريد أن تصل إلي إسقاط الرئيس بأي ثمن.

 ما مدي قانونية ما تفعله تمرد من وجهة نظرك؟

- لا أري أي حق قانوني تسير عليه تمرد واذا جمعوا 15 مليون توقيع كما يدعون فهناك 75 مليوناً يؤيدون الرئيس.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss