صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الشوري: الصحة تنفق موازنتها علي صيانة السيارات «الشيروكي»

9 يونيو 2013

كتب : ابراهيم جاب الله




طالب أعضاء اللجنة المشتركة من المالية والصحة بمجلس الشوري بزيادة المبالغ المخصصة للصحة في الموازنة العامة للدولة والتوزيع  العادل للاستثمارات في القطاع الصحي لأن هناك مناطق محرومة من هذه الخدمات. وأشار النواب الي ان الموازنة في قطاع الصحة تصرف علي صيانة السيارات الشيروكي في حين أن المواطن يعاني من نقص في المبالغ المخصصة لتوفير الأدوية.

وقال الدكتور عبدالغفار صالحين رئيس لجنة الصحة خلال الاجتماع المشترك للجنة في مجلس الشوري إن موازنة الصحة تبدو كبيرة فهي تبلغ 32 مليار جنيه وتبلغ 4.9% من الموازنة  إلا انها في الحقيقة قليلة جدا بالنسبة لدول أخري وأن المستهدف أن تصل خلال 5 سنوات القادمة إلي 12 % .

وأشار إلي أن هذه الموزنة لا تمثل موازنة حقيقية وإنما هي إيرادات يتم تحصيلها من الناس بالإضافة الي مبالغ الصناديق الخاصة ،موضحا أن موازنة الصحة يجب أن تزيد وأن جزءًا كبيرًا منها من جيب المواطن.

وأضاف إن هناك عدم تنسيق رهيبًا في موازنة الصحة ولا توجد أولويات ولم توضع بناء علي خطة وزارة الصحة، وديوان عام الوزارة.. أكد أن خطته غير موجودة في الموازنة.

وأشار إلي عدم وجود توزيع عادل للاستثمارات الصحية فتوجد محافظات لديها خدمة جيدة الي حد ما وفي البعض الآخر من المحافظات محرومة من الخدمات الحقيقية ويجب توزيعها بشكل عادل خاصة نحو المحافظات الحدودية. وأشار إلي وجود عجز في المبالغ المخصصة  لتوفير الأدوية، وكذلك يوجد قصور في الصيانة المختلفة، كما تصرف موازنة الصيانة علي سيارات متهالكة فالسيارة الشروكي تصل صيانتها في العام إلي 47 ألف جنيه.

وأكد رئيس الجنة الصحة أن الأرصدة المرحلة في الصناديق الخاصة تصل إلي 2 مليار وهي مجمدة ولا يتم استغلالها فضلا علي أننا لم نتمكن من حصر مبالغ الحقيقية الموجود في الصناديق الخاصة وعدد أي صناديق التابعة للوزارة.

ومن ناحية أخري قال الدكتور عبد العظيم محمود رئيس لجنة القوي البشرية والإدارة المحلية أن أجمالي الموارد في الموازنة لوزارة القوي العاملة 123 مليون جنيه وأن بند الأجور وتعويضات العاملين بلغت 55 مليون جنيه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss