صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الاحتياطى الأجنبى 16 مليار دولار بأموال «قطر» وضريبة «أوراسكوم»

7 يونيو 2013

كتب : احمد زغلول




 

سجلت احتياطيات النقد الأجنبى لدى البنك المركزى زيادة تصل إلى 1.6 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضى، وكشف البنك «المركزى» أمس أن اجمالى قيمة الاحتياطيات ارتفعت لتسجل 16 مليار دولار فى نهاية مايو مقارنة بما يقرب من 14.4 مليار دولار فى نهاية إبريل.

 

وأرجع مصدر مسئول بالبنك «المركزى» الزيادة فى قيمة الاحتياطيات إلى القروض والودائع التى تلقتها البلاد من الخارج لاسيما من قطر وليبيا فى الفترة السابقة، حيث قامت ليبيا بإيداع مليارى دولار فى البنك «المركزى»، كما قامت قطر بتحويل ثلاثة مليارات دولار كاستثمار فى سندات دولارية،يضاف إلى ذلك تحويل جزء من مستحقات «المالية» لدى شركة أوراسكوم تليكوم بالدولار للبنك «المركزى».

 

وأضاف المصدر أنه إضافة إلى الاستدانة من الخارج فإن بعض مؤشرات القطاعات المدرة للعملة الأجنبية قد أظهرت تحسنًا نسبيًا فى الفترة الماضية وعلى رأسها السياحة وعمليات التصدير فى الوقت الذى استقرت فيه إيرادات قناة السويس.

 

يذكر أن احتياطيات النقد بدأت فى التعافى خلال ابريل حيث زادت وقتها بقيمة مليار دولار لترتفع إلى 14.4 مليار دولار مقارنة بنحو 13.4 مليار دولار فى نهاية مارس 2013، وكانت احتياطيات النقد الأجنبى قد خسرت نحو 22 مليار دولار فى الفترة من نهاية ديسمبر 2010 إلى بدايات 2013، حيث كانت قد سجلت 36 مليار دولار فى ديسمبر 2010 تراجعت إلى 13.4 مليار دولار.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss