صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

أفغان: نطالب الأزهر بمصالحة الحكومة وطالبان

6 يونيو 2013

كتب : صبحي مجاهد




أكد عدد من علماء وأئمة افغانستان  انه لا مصالحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان إلا بتدخل الأزهر الشريف ونشر فكره الوسطي بين أبناء افغانستان من خلال زيادة المنح لهم، جاء ذلك خلال لقاء وفد أفغاني من العلماء اليوم برئيس جامعة الأزهر د. أسامة العبد.

ومن جانبه قال الشيخ محمد عارف رئيس وفد أفغانستان أن علاج مشكلة أفغانستان بين  الحكومة وطالبان يكمن في الأزهر ودوره الفكري في نشر وسطية الإسلام».

أضاف: إن زيارته جاءت للمطالبة  بمزيد من الدورات العلمية لنقل تجربة الوسطية، وزيادة المنح التي بلغت 120 منحة سنويا مشيرا إلي أن  ايفاد عالمات من الأزهر لأول مرة إلي افغانستان دفع  كثيرًا من السيدات يقبلن علي العلم الشرعي.

واستطرد:  إنه يشعر في مصر بأنه لم يخرج عن أفغانستان ويفتخر بخريجي الأزهر الأفغان مؤكدا أهمية دعم علماء الأزهر لخريجيه فكلهم يعملون في مناصب متميزة ويقومون بالتدريس  في جامعات أفغانستان.

أكد الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهراعتزازه بعلماء أفغانستان معربا عن سعادته بوجود خريجين من الأزهر في الوفد موضحا خلال استقباله لأئمة وخطباء أفغانستان أن الأزهر هدفه نشر الفكر الوسطي ولايعرف التعصب والتطرف.

وأضاف العبد أنه يسعد بتولي أبناء الأزهر الوافدين مناصب مرموقة في بلادهم ينشرون تعاليم الإسلام السمحة ويبثون السلام وهذا نهج الإسلام الوسطي.

ودعا العبد لأفغانستان بالهدوء والاستقرار وأن تعود قيمتها وقامتها الإسلامية دون تصارع واختلافات وأن تنعم بالتوافق والسلامة مشيرا الي أنه شارك في مؤتمر المصالحة الأفغانية الذي عقد بتركيا وأدلي بدلوه في هذا الشأن.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss