صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 مارس 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

مسعد وحامد يقرران تحويل مدارس التمريض الفنية لمعاهد

5 يونيو 2013



كتب - محمد الشرقاوي-شيماء عدلي 

عقد د. مصطـفي مسـعد وزير التعليم العالي اجتماعاً ظـهر أمس مـع د. محمد مصطفي حامد وزير الصحة والسـكان، لبحث سبل سد العجز في أعداد هيئة التمريض المؤهلة في مصر، وكذلك الآليات اللازمة للنهوض بمهنة التمريض.

وتم خلال الاجتماع مناقشة النظام الحالي لتعليم التمريض، وإمكانية قبول الطلاب بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها تدريجياً بالمؤسسات التعليمية التابعة لوزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي، وتطوير مناهج التعليم الفني للتمريض.

وتناول الاجتماع العديد من التوصيات وتشمل أن يكون التعليم والتدريب في مجال التمريض علي مستويين أخصائي تمريض (خريجي كليات التمريض) وفني تمريض (خريجي المعاهد الفنية سنتين بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها)، وأن تعتمد البرامج والمناهج الدراسية من المجلس الأعلي للجامعات ممثلة في لجنة قطاع التمريض، وأن يكون التعليم والتدريب ما بعد الثانوية العامة تحت مظلة المجلس الأعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي بالتنسـيق مع وزارة الصـحة والسكان، وتحويل المدارس الفنية للتمريض بالجامعات إلي معاهد فنية للتمريض نظام السنتين بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها، واستكمال الطلبة الملتحقين بمدارس مساعد الخدمات الصحية نظام الثلاث سنوات لدراسة التمريض خمس سنوات تلقائياً بدون تنسيق، وكذلك تم الاتفاق علي فتح روافد جديدة واستحداث مسار جديد لحملة الدبلومات الزراعية والتجارية والصناعية بشرط الحصول علي 75% من درجاته بعد اجتياز اختبار يعادل العلوم الثانوية التي لها علاقة مباشرة بمهنة التمريض وتشمل الكيمياء والفيزياء والأحياء واللغة الإنجليزية، واجتياز اختبار القبول والمقابلات الشخصية واتباع القواعد العامة للالتحاق بمعاهد التمريض، وتم الاتفاق أيضاً علي إنشاء صندوق لتشغيل الوحدات الحرجة بالمستشفيات بلائحة داخلية تدعم حوافز هيئة التمريض.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السعودية تطلق 4 مشروعات ترفيهية بـ23 مليار دولار
انقسام فى المنتخب بسبب ثلاثى الزمالك!
انطلاق حملة للكشف والعلاج المجانى لـ«الجلوكوما» فى أسيوط
ضياء رشوان: مجلس الصحفيين سيناقش لائحة الجزاءات عقب تشكيل هيئة المكتب
مذبحة نيوزيلندا.. تجار السياسة يستفيدون منها
بدء جلسات الحوار المجتمعى الخاص بـ«الدستور»
90% من الفنانين ونجوم الكرة يتهربون من دفع ضرائب «القيمة المضافة»

Facebook twitter rss