صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير الطيران: اتفاقية النقل الجوى بين مصر وإيران وقعت قبل الثورة.. ورامى لكح كان الوسيط لإبرامها ولا علاقة للشاطر بها

2 يونيو 2013

كتب : احمد سند




أكد وزير الطيران المدنى المهندس وائل المعداوى احترامه الكامل لكل وزراء الطيران السابقين وتقديره التام لكل ما بذلوه من مجهودات خلال قيادتهم للوزارة، مشددا على أنه لم ولن يسىء لأى وزير سابق حتى إن كان مختلفا معه فى وجهات نظر أو اتجاهات معينة. قال الوزير خلال لقائه أمس محررى الطيران بمقر الوزارة إن قطاع الطيران المدنى لم يحصل على مليم واحد دعما من الدولة سواء قبل الثورة أو بعدها، رغم جميع الازمات التى يواجهها القطاع، موضحا أن خسائر مصر للطيران التى منيت بها عقب الثورة انخفضت فى العام الجارى بمقدار 57٪ أى أقل من 1.5 مليار بعدما كانت 3 مليارات جنيه متوقعا تجاوز أرباح الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة لحاجز الـ600 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى 2012 - 2013.

وأشار إلى قيام مصر وإيران بتوقيع اتفاقية للنقل الجوى فيما بينهما قبل ثورة 25 يناير فى عهد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى آنذاك لتسيير خط رحلات جوية تعمل عليه شركتان مصريتان هما «مصر للطيران» و«إير- ممفيس» المملوكة لرجل الأعمال رامى لكح صاحب المبادرة لتشغيل هذا الخط والوسيط كما تعمل على الخط نفسه شركتان إيرانيتان.

نفى الوزير وجود أى دور للمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين من قريب أو بعيد فى نقل السياح الايرانيين من طهران الى المطارات الاقليمية نظرا لابرامها قبل الثورة.

وعن إعادة طرح صالة «4» التى كانت مخصصة للطيران الخاص ورجال الاعمال قال المعداوى: إن 6 شركات قامت بسحب كراسة الشروط ولم تتقدم واحدة منها لتأجيرها كصالة للشخصيات المهمة ولذلك قررنا اعادة طرحها كصالة سفر ووصول عادية لتعظيم العائد منها الذى بلغ 17 مليونا فى 2010 .

وتابع: أن النشاط فى المطارات قائم على ايجار الصالات ولا خوف على الدولة من ذلك فهى ممثلة فى الجوازات والجمارك وأجهزة الأمن المختلفة.

أكد الوزير أن وزارة الطيران المدنى وهيئاتها وشركاتها مستمرة فى تقديم كل اشكال الدعم لزيادة معدلات الحركة الوافدة من مختلف الاسواق السياحية العالمية الى مصر وخاصة الى إقليم الجنوب، إذ قررت الوزارة إعفاء جميع رحلات الطيران الشارتر «العارض» فى مطارات الجنوب «أسيوط ـ الاقصر ـ أسوان ـ أبوسمبل» من رسوم الاقلاع والهبوط والايواء لمدة عام.

قال المعداوى: لم أصرح باستمرار أعمال نتيجة تعيين الطيارين الجدد فى مصر للطيران نظرا لاستمرار التحقيق فى الطعن على إجراءات اللجنة وعدم انتهائه بعد، مؤكدا أن 14 طيارا فقط من إجمالى 53 طيارا الذين تم اختيارهم من أبناء العاملين الى جانب أن العديد ممن لم يتم قبولهم من أقارب واخوة لطيارين عاملين بمصر للطيران.

أكد الوزير بدء تخفيض الطاقة فى المطارات المصرية بنسبة 20٪ بدءا من الشهر الجارى على أن يقوم كل مطار بتطبيق الآلية المناسبة لظروف تشغيله ومعدلات الحركة به.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss