صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الإعلام الإثيوبى يحتفل ببدء بناء سد النهضة

31 مايو 2013



 

 

 

أبرزت وسائل الإعلام الإثيوبية أمس، اكتمال عملية تحويل مجرى نهر النيل الأزرق لإفساح الطريق أمام إكمال بناء سد النهضة الإثيوبى.

وقالت صحيفة «الإثيوبيان هيرالد» الإثيوبية، إن عملية تحويل مسار النيل الأزرق اكتملت بنجاح لبدء الأعمال الخراسانية فى «وحدة الطاقة اليمنى» وذلك فى إطار خطة بناء السد.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء الإثيوبى ديميكى ميكونين، قوله «إن تحويل مياه النهر سينقل عملية بناء السد إلى مرحلة حيوية وأن تصميم والتزام ودعم الشعب الإثيوبى بشكل كامل يعجل ببناء هذا السد».

وطالب ميكونين، والذى يرأس أيضا «مجلس تنسيق الدعم الشعبى لبناء السد»، الشعب الإثيوبى بمواصلة تقديم الدعم المالى والفنى بهدف توفير المواد اللازمة لبناء السد.. ونسبت الصحيفة إلى وزير المياه والطاقة المايهو تيجنو، قوله، إن تحويل النهر يعد فصلا جديدا يثبت أن بناء السد دخل مرحلة مهمة وأن تحويل مجرى النهر يشجع الجمهور على زيادة إسهاماتهم المالية والفنية لاستكمال بناء السد.. من جانبها، نقلت صحيفة «ديلى مونيتور» الإثيوبية اليومية عن رئيس شركة الكهرباء الأثيوبية مهريت دبيبى، قوله، إن السد يجرى بناؤه وسط النهر وإنه لا يمكن تنفيذ الإنشاءات وسط المياه دون تحويل مجرى المياه لأمتار.. وعلى الصعيد نفسه، أكد نائب رئيس الوزراء الأثيوبى دبريتسيون جبرميكائيل فى تصريحات صحفية نشرت بأديس أبابا أمس، إن الحكومة الأثيوبية ستحاول مراعاة شواغل دولتى المصب اللتين تخشيان من أن إقامة سدود على النيل الأزرق ربما يؤثر على تدفق المياه.. وأضاف أن أثيوبيا قد تبدأ فى ملء خزان سد النهضة بالمياه مع نهاية العام المقبل.. وأشار إلى أنه من المتوقع أن يثير موعد ملء الخزان بنحو 74 مليار متر مكعب قلق دولتى المصب وهما مصر والسودان، وقال «لسنا أنانيين، ولا ننظر إلى مصالحنا الوطنية فقط وإن نهر النيل نهر دولى وسنحاول عمل كل ما فى وسعنا لمراعاة مصالحهم».

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
مصر مركز إقليمى للمؤتمـرات والمعارض الدولية
«كيانك».. حملة طلابية للتوعية بالتمكين الاقتصادى للمرأة
محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
كاريكاتير أحمد دياب
مصر تتسلم 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى نهاية الشهر

Facebook twitter rss