صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

ارشيف

السماح بنقل الأعضاء بين غير الأقارب

2 اغسطس 2009

كتب : روز اليوسف




روزاليوسف اليومية روزاليوسف اليومية : 16 - 02 - 2010


متابعات: ولاء حسين - إبراهيم جاب الله شوقي عصام - فريدة محمد
الصور: فادى عزت
وافق مجلس الشعب أمس علي السماح بالتبرع بالأعضاء لغير الأقارب علي أن يكون ذلك تحت اشراف لجنة عليا تشكل برئاسة وزير الصحة.
ورفض المجلس مطالبات بعض النواب باقتصار التبرع بالأعضاء علي الأقارب فقط لمنع التجارة والتحايل علي القانون بعد أن أكد وزير الصحة د. حاتم الجبلي أن الأمراض الوراثية بين الأقارب لن تسمح بنقل الأعضاء فيما بينهم في بعض الحالات.
بينما أكد د. حاتم الجبلي وزير الصحة أن بعض الأقارب يعانون من أمراض وراثية لا تصح معها عملية نقل وزراعة الأعضاء مثل تكيس الكلي والفيروسات ولذلك لا يمكن النقل منهم ولابد أن يسمح بالنقل من غير الأقارب في نصوص القانون خاصة أن هناك لجنة علي أعلي مستوي تدرس عملية النقل من غير الأقارب.
كما طالب د. حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بالمجلس بالإبقاء علي النص الوارد من اللجنة بالسماح بالتبرع بين غير الأقارب، كما رفض المجلس تحديد درجة الأقارب، ولفت السيد الي أن القانون سيمنع التحايل والتجارة في الأعضاء، ورفض سرور تقويض السلطة التشريعية بتحديد أمراض بعينها في اللائحة التنفيذية المكملة للمشروع.
وحاول نواب المحظورة الاعتراض أكثر من مرة في مناقشة المادة الرابعة من المشروع مما زاد سخط سرور قائلا "ربنا ما قالش كده كأنكم جايين علشان تعترضوا فقط مش ممكن" الغريب أنهم حاولوا تبرير موقفهم بأنهم يسعون فقط لضبط القانون.
وتراجع الجبلي عن رفضه لامكانية تضمين قانون نقل وزراعة الاعضاء، النقل بين الاجانب من جنسية واحدة داخل مصر وجاء ذلك بعد اصرار د. حمدي السيد علي اهمية هذه الخطوة التي لا ترفضها الدول الاخري التي تعمل بمثل هذا القانون واشترط الجبلي ان يكون ذلك بموافقة رسمية من الدولة التي سينقل ابناؤها الاعضاء داخل مصر وحدد إياها في وزارة الصحة التابعة لهذه الدولة وكذلك القوات المسلحة والشرطة منعا لتحول مصر إلي مكان لتجارة الأعضاء.
ووافق وزير الصحة علي الاقتراح الذي تقدم به النائب محمد أبو العينين بضرورة تعويض المتبرع في حالة تعرضه للعجز او التدهور الصحي عقب عملية النقل اسوة بما جاء في تأكيدات منظمة العمل الدولية علي أن يكون ذلك من خلال وزارة المالية بعد أن تحدد لذلك بند في التأمينات والمعاشات.
و انتقد أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة السماح للقانون باستئصال النخاع من ناقصي الأهلية معتبرا ذلك يتنافي مع حقوق الإنسان فرد حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بأن هذا سيقتصر علي أبناء أسرة هذا الفرد الناقص الأهلية وتدخل وزير الصحة حاتم الجبلي بأن القانون السويسري يسمح بذلك.
ونشبت مشادة بين حمدي السيد والنائب الإخواني علي لبن بعدما زعم أن موت المخ لا يؤدي إلي موت جنين المرأة الحامل مطالبا بعدم نقل الأعضاء منها فرد السيد: هذا كلام غير علمي وتدخل سرور لفض الاشتباكات قائلاً: لا نريد محاضرات.. كلامك غير قانوني يا لبن.. طالب النائب زكريا عزمي بضرورة أن تتبع اللجنة الثلاثية التي تتولي عمليات زرع ونقل الأعضاء لمجلس الوزراء مباشرة وليس لوزارة الصحة.
ورد السيد بأن هذه الفكرة رفضت بسبب أن رئيس الوزراء يشرف علي 60 هيئة ولن يستطيع الاشراف علي المزيد.. وأن وزارة الصحة تأتمنها علي عمليات أخطر من هذا فلماذا لا نأتمنها علي اللجنة الثلاثية؟!

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الكاتبة المغربية غادة الصنهاجى: أكتفى بجمال الأحلام وألا يتحول خيالى لأوهام
لضمان استقرار الموازنة.. 20 بنكا عالميًا تتنافس للفوز بعقود التأمين ضد ارتفاع أسعار السلع
كاريكاتير احمد دياب
مصر تستعد لأمم إفريقيا 2019
لأول مـرة.. قمة تاريخية بين العرب وأوروبا بقيادة السيسى
«أبوريدة» يرفض منح اختصاصات التوقيع على الشيكات لـ«شوبير»
تطوير التعليم جهد لا يتوقف

Facebook twitter rss