صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الأقصـر «متحــف مهجــور» بعد تراجع أعداد السائحين

19 مايو 2013

كتب : سارة الهوارى




الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة حيث تضم أكثر 800 منطقة ومزار أثري يعد أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني.

هذه المدينة التاريخية أصبحت متحفا مهجورا بسبب انخفاض أعداد الأفواج القادمة من الخارج، نتيجة استمرار ضبابية المشهدين السياسي والأمني في البلاد، في أعقاب ثورة 25 يناير.. الامر الذي ترتب عليه فقد آلاف الأسر الأقصرية لمصادر رزقها التي تعتمد علي النشاط السياحي. ويشير خبراء السياحة الي أن قطاع السياحة تعرض لموجة تراجع خلال العام 2011 مع سقوط نظام الرئيس حسني مبارك، وما أعقب ذلك من حالة فوضي عارمة سادت أرجاء البلاد، خصوصًا أنها توفر فرص عمل مباشرة لحوالي ثلاثة ملايين شخص، وتقدم دخلا جيدًا لأكثر من 70 صناعة ومصدرا لنحو 20٪ من العملة الأجنبية للبلاد، اللازمة في الوقت الراهن لدعم الجنيه المصري المتراجع.

المواطن عبد البر الذي كان يجني قوت يومه من تصنيع تماثيل فرعونية من "المرمر"، لم يعد يجد ما يعينه علي تلبية احتياجات أسرته، نتيجة تراجع دخله بسبب تدهور الأداء السياحي، وعبد البر ما هو إلا نموذج لكثيرين غيره، تضرروا بشكل كبير من توقف السياح عن القدوم إلي الأقصر.

ويقول محمد متولي أحد سائقي المراكب السياحية "مافيش سياحة مافيش فلوس لما أنا رب أسرة وعندي أربع أطفال أربيهم إزاي وأنا لا أملك في جيبي جنيهاً واحداً لأن دخلي ودخل بيتي يعتمد علي السياحة".

ويتهم عادل ضياء مرشد سياحي "الثورة بأنها هي العامل الأساسي لتراجع السياحة ولا أري أن السياحة ستعود كما كانت من قبل وأن عادت ستعود بنسبة طفيفة جدا.. مؤكدا ان مصر تحتاج إلي معجزه لتعود كما كانت".

يلفت "حسام هزاع" عضو لجنة السياحة الخارجية بغرفة شركات السياحة إلي أن شهر مايو الجاري شهد إلغاء كبري الشركات المصدرة للسياحة الثقافية رحلات طيران إلي الأقصر وأسوان بسبب تراجع الإقبال عليها، مشيراً إلي أن السياحة العربية أيضاً شهدت تراجعاً كبيراً خلال العام الماضي.. خاصة من السوقين الإماراتية والكويتية، بسبب الفوضي الأمنية والسياسية التي تجهض كل محاولات إعادة الحركة إلي معدلاتها الطبيعية، بالإضافة إلي الزيادة المرتقبة في أسعار السولار وتأشيرات الدخول إلي مصر.

 من جانبه يري العميد حسني حسين مفتش مباحث السياحة والآثار بمنطقة جنوب الصعيد، أن هناك زيادة طفيفة في نسبة السياح القادمين إلي الأقصر، حيث كانت نسبة الإشغالات بالفنادق الثابتة والعائمة 13% خلال الأسبوع الماضي، بينما وصلت إلي 14.8% هذا الأسبوع.

وأوضح أن عدد النزلاء بلغ 3400 سائح علي متن 74 مركبًا سياحيًا من أصل 255 فندقًا عائمًا، مشيرًا إلي أن الأقصر استقبلت اليوم 1200 سائح قادمين من الغردقة وأن شرطة السياحة والآثار تعمل علي تأمينهم.

 وأما الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر "فيؤكد ان السياحة تعاني من تدهور الأوضاع السياسية والامنية في المجتمع.. مؤكدا أن أيًا ما كان الذي يقوم به علي المستوي المحلي، وأيًا كان ما تقوم به وزارة السياحة، فهي جهود لها سقف معين، ولن يتمكن من إعادة ما كان موجودًا من قبل من دون وجود أمن واستقرار سياسي.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه

Facebook twitter rss