صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

شوادر اللحمة

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 16 - 04 - 2010

دخلت محافظة القاهرة علي الخط و بدأت في انشاء شوادر بيع اللحمة في الأحياء والمناطق الشعبية بسعر 27 جنيهاً و قد سبقتها محافظات أخري في أنحاء الجمهورية. والتي ستلبي احتياجات شريحة واسعة من الشرائح الاجتماعية.. وهي الشريحة الأكثر احتياجا لهذا الاهتمام القوي من الإدارة سواء حكومة أو محافظين.


لأنها الشريحة محدودة الدخل جدا التي لا تربطها علاقة باللحمة وشرائها إلا في أضيق الحدود المتاحة وتلبي حاجتها من الجمعيات الاستهلاكية واللحوم المستوردة والتي وصلت أسعارها إلي 35 جنيهاً للكيلو قبل الازمة ولم نسمع عن ارتفاع في سعرها بعد الأزمة.


وبالتالي لم يكن يخصها من قريب أو بعيد أن يصل سعر اللحمة إلي 80 أو 90 فهي اصلا لم تكن تقوي علي شرائها ب50 جنيهاً قبل ارتفاع سعرها.. فالذي يعاني الآن من ارتفاع سعر اللحمة هي الشريحة أو القطاع الذي لم يكن منزعجا من الأسعار القديمة 48 و50 جنيهاً للكيلو.. ولم يكن مترددا علي الجمعيات الاستهلاكية أو مقبلا علي اللحوم المستوردة فأصبح يكافح الآن وهذا حقه الأصيل - وضد هذه الموجة من الارتفاع في السعر ويدعو إلي مقاطعة اللحمة والجزارين بعد أن استشعر أجواءً مريبة فاجأت سوق اللحمة أدت إلي هذا الارتفاع في السعر. والتي قد تحمل بعضا من الأسباب الموضوعية.


ولكن معظم أسبابها إن لم يكن كلها تصب في خانة التربح والاستغلال ومقاومة فتح أبواب جديدة لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة سواء من الهند والسودان أو البرازيل.. وهو الأمر الذي سيؤثر بلا شك علي ضبط أسعار اللحمة بما يجعلها قيد القدرة علي الشراء لدي شرائح كبيرة. وفي الانتظار قدوم شهر رمضان المعظم وبعده عيد الأضحي المبارك.


عموما.. للأزمة فوائد.. وأصبحت اللحمة تباع في شوادر محافظة القاهرة والمحافظات الأخري بسعر 27 جنيهاً كما هو معلن في الشوادر. وأصبحت متاحة لقطاع عريض جدا.


[email protected]







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
أخطر 5 فراعنة
وداعاً لحياة الإجرام
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية

Facebook twitter rss