صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

فوق الحياة قليلا.. وأقنعة الكتابة

3 مايو 2013



أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب(فوق الحياة قليلا) للناقد والروائى المعروف سيد الوكيل حيث وردت كلمة مقهى المثقفين فى الرواية عدة مرات ويمكن الاستفادة من الكلمة بأن مقهى المثقفين ليست مجرد مكان يطلق عليه اسم فقط ،فمقاهى المثقفين تنحصر فى تاريخ الحركات الأدبية فى العصر الحديث، وتتوالد النظريات التى تغير مسارات العالم ويرسم كل فترة قاص أو شاعر ما يحدث وهذا ما يحدث فى كل بلدان العالم.
 
فكثير من الناس يخلطون بين الوقائع المكتوبة والوقائع الحقيقية فيظنون أن ما يكتبه الأديب قد حدث فعلا ومن المدهش أن هذا الخلط يكون بين الأدباء أيضا ففى خبيات صغيرة يذكر الروائى سيد الوكيل أن صديقه ظل خمس سنوات يدعوه بأبى هند حيث الخلط بين اسم ابنته واسم مجموعته القصصية «أيام هند «وظل هذا الخلط لفترة طويلة الى أن نبهه البعض أن هند ليست ابنته انما هو اسم مجموعته القصصية.
 
فان هؤلاء الذين يصرون على هذا هم الذين يسألون هل هذا حدث فعلا أم لا؟ فهذه العلاقة بين الحقيقة والمجاز هى التى جعلت سيد الوكيل يكشف لنا ما تحت السطع اللامع لهذه الشخصيات التى لانتصور أن هؤلاء الأدباء الذين نعرفهم جيدا يصبحون هم أنفسهم شخصيات روائية صالحة للكتابة عنها.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss