صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

تصعيد المواجهات بين القوى السياسية والعسكرية قبل الانتخابات

4 مايو 2012

كتب : داليا طه




نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا قالت فيه إن أسوأ أعمال العنف فى مصر صعدت المواجهة بين القوى السياسية والعسكرية الحاكمة قبل الانتخابات الرئاسية التاريخية، ويشتبه أن أنصار الجيش هاجموا المحتجين الإسلاميين بشكل رئيسى من خارج وزارة الدفاع الأربعاء مما أدى إلى إندلاع اشتباكات أسفرت عن مقتل 11 شخصا.
 
 
وسرعان ما ألقت الأحزاب السياسية اللوم على الجنرالات الحاكمين لسفك الدماء، وتعهدت أن الانتخابات يجب أن تمضى قدما كما هو مخطط لها لضمان إزالة الجيش من السلطة.
 
وتعانى مصر من جولات متقطعة من أعمال العنف الدامية منذ الإطاحة منذ فترة طويلة بالزعيم الاستبدادى حسنى مبارك فى العام الماضي، لكن أضافت عمليات القتل يوم الأربعاء أهمية أخرى، وصلت للتو قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية. كما قدم قتل معارضى العسكرى الأدلة على أن الجنرالات الذين تولوا السلطة من مبارك يعوقون بشدة التحول إلى الحكم الديمقراطى، ويسيرون على نهج رئيسهم السابق.
 
 
ولكن أعمال العنف التى اندلعت فى الفجر، دفعت الفصائل الأخرى للانضمام إليهم. طوال اليوم، سار الآلاف إلى موقع الاشتباكات التى وقعت فى حى العباسية بالقاهرة، احتجاجا حتى المساء وتحيط بهم المدرعات وصفوف شرطة مكافحة الشغب.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى
طفرة تنموية

Facebook twitter rss