صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

التموين: احتياطى القمح يكفى حتى نهاية يوليو

29 ابريل 2013

كتب : نشأت حمدي




أعلن الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية عن اتخاذ الإجراءات لتذليل جميع عقبات التوريد وضمان التخزين الجيد للقمح.

وأكد «عودة» - خلال اجتماع لجنة برامج القمح التموينى أمس على استمرار عمل جميع لجان الفرز خلال موسم التوريد بما فيها فترات الإجازات والأعياد وحتى نهاية موسم توريد القمح المحلى وإحكام الرقابة على حركة التسويق فى جميع المحافظات.

وأشار إلى أن إجمالى أرصدة البلاد من القمح والتعاقدات حاليا يبلغ مليونا و730 ألف طن تكفى حتى أول يوليو المقبل، فضلا عن أن المستهدف توريده من القمح المحلى قدره 4.5 مليون طن والذى يكفى حتى نهاية العام.

ولفت عودة إلى سرعة فرز كميات القمح المستلمة من المزارعين وسداد ثمن القمح فور التوريد فضلا عن وضع فئات للتسويق والتخزين للقمح المحلى بحساب 10 جنيهات عمولة تسويق لكل شركة على أن يتم حساب فئة التخزين بواقع 10 جنيهات/طن عن كل شهر تخزين فى الصوامع و8 جنيهات/طن شهريا للتخزين فى المخازن والبناكر المميكنة و6 جنيهات لكل طن شهريًا للتخزين فى الشون المجهزة. وأوضح أنه فى حالة الضرورة القصوى والاحتياج للشون الترابية يتم حساب فئة التخزين بواقع 4 جنيهات شهريا/طن وأوضح وزير التموين أن إجمالى القمح المحلى المفروز المورد للجهات المسوقة بلغ 79 ألفا و258 طنا منذ بداية موسم التوريد حتى نهاية 26 أبريل الجارى، مقارنة بـ 6614 طنا فى الفترة نفسها للعام الماضى بارتفاع بلغت نسبته 1198%.

وأضاف أن محافظة الشرقية جاءت فى مقدمة المحافظات الموردة بكمية 21600 طن يليها فى الترتيب محافظة أسوان بكمية 21538 طنا ثم الفيوم 11846 طنا ثم المنيا 5215، مما ينبىء بزيادة الكميات المسوقة التى تحقق المستهدف الذى وضعته الوزارة لتسويق القمح المحلى هذا العام.

وشدد على عدم خلط الذرة بدقيق القمح التموينى وإنتاج رغيف خبز خالص من القمح والتصرف فى كميات الذرة المتبقية بموجب مزايدة علنية طبقا لموافقة مجلس الوزراء.

من جهة أخرى أعلن عودة أنه سوف يصرف اعتبارا من أول مايو المقبل زيت عباد الشمس خالص على بطاقة التموين الذى تم تسميته «خير بلدنا» بعد تصويت المواطنين على موقع الوزارة. جاء ذلك خلال استقبال الوزير لوفد من الطلبة المنتسبين إلى أكاديمية الشروق ومعهد السلام العالى للهندسة وقسم الإعلام لإطلاعهم عن قرب على جهود وخطة الوزارة ليكونوا حلقة الوصل بين الوزارة وطلبة الكليتين عن طريق المجلة السنوية التى تصدرها أسرة الإعلام بأكاديمية الشروق.

وناقش عودة مع الوفد الجهود الحالية للوزارة والخطة المستقبلية وتنسيق الوزارة مع باقى أجهزة الدولة لزيارة كفاءة وفاعلية الأداء كما تحدث عن محاور خطة عمل الوزارة أثناء موسم حصاد القمح كمشكلة نقص السولار على سبيل المثال، ومستهدفات الوزارة خلال هذا الموسم والإجراءات التنفيذية المخطط لها ومشكلة عدم توافر أنابيب البوتاجاز وخلافه من مشكلات أخرى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss