صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«القهوة ...بلدى» فضاء ثقافى جديد على مقاهى بورسعيد

23 ابريل 2013

كتبت: رانيا هلال




سعيا وراء تنمية وتطوير وعى المواطن العادى، قامت مؤسسة «مبادرون للثقافة والإعلام» بإطلاق برنامجها الجديد «القهوة.. بلدى» الذى تتخذ على عاتقها المساهمة فى خلق حالة من الجدل والنقاش على مقاهى وملتقيات بورسعيد، التى من شأنها توجيه مسار ثقافة رجل الشارع إلى المسار الإيجابى فى النقاش والحوار والرأى العام.
 
تقول بدر العبيدى مديرة مبادرون للثقافة والإعلام: المساهمة فى إضافة وظيفة مختلفة وتشكيل علاقة جديدة بين المقهى ورواده كان هدفاً أساسياً وراء التخطيط لـ «القهوة .. بلدي» لذا فإن مبادرون للثقافة والإعلام قد حاولت الاستفادة من فضاء المقهى وازدحامه فى تنمية الذوق الفنى والوعى الجمالى بين الجمهور، والتعريف بالفنانين والكتاب فى مجتمعهم المحلي، وتوفير مساحات جديدة ومفتوحة يتعاطى فيها الجمهور مع الفن والثقافة، خاصة أن بورسعيد تعانى من عدم وجود فضاءات فنية بها.
 
وتحاول مبادرون من خلال «القهوة ... بلدي» نشر ثقافة القراءة والمطالعة، وخلق مساحة للتعبير الحر عن الآراء ونشرها ولو عن طريق مطبوعة توزع على رواد المقاهى ودوائرهم القريبة.
 
خلال هذا البرنامج سيتم تنظيم عدد من الفعاليات فى أربعة مقاهى موزعة بين أحياء مدينة بورسعيد.
 
يتم توفير حامل للجرائد والمجلات الدورية والكتب بكل مقهى لتشجيع رواده على المطالعة والقراءة، تمهيداً لباقى الأنشطة المترتبة على هذه المطالعة خلال أيام الفعاليات، وكذلك سيتم تنظيم معارض فنية متنوعة (خط عربى – فوتوغرافيا – فن تشكيلى - .....) وتبادل إقامتهم بين المقاهى طوال أيام البرنامج، وذلك لتنمية الحس والوعى الجمالى لدى رواد المقاهي.
 
إضافة إلى تنظيم ندوات وأمسيات نقاشية شهرياً بكل مقهى تحت عنوان «قهوتك عندنا»، وتتحمل مبادرون تكلفة مشروبات الرواد الحاضرين فى هذه اللقاءات والمشاركين فى مناقشاتها، على أن يكون من بين ضيوف هذهالندوات والأمسيات كتاب ومفكرون من مؤلفى الكتب التى وفرتها مبادرون بكل مقهى.
 
كما سيتم تنظيم عدد من الحفلات الموسيقية والغنائية والأمسيات المتنوعة شهرياً بكل مقهى.
أما ما يتعلق بمساحة التعبير عن الآراء المختلفة فسيتم توثيق أنشطة كل مقهى وتسجيل النقاط اللافتة التى أثارها رواده والتقاط الصور الفوتوغرافية لهم، ثم نشر هذا المحتوى فى نهاية كل شهر فى مطبوعة تضم الأربعة مقاهى وتوزع على روادها، وقبل بداية كل شهر يتم طبع وتوزيع البرنامج الشهرى لفاعليات مشروع (القهوة ... بلدي) داخل محافظة بورسعيد للتعريف بالأنشطة ومواعيدها، كما سيتم تزويد كل مقهى مشارك بلافتة دعائية تظل معلقة طوال مدة المشروع للتدليل على مشاركة المقهى فى المشروع.
 

كل هذه الفعاليات وإدارتها وتنسيقها ستتم عبر 10 متطوعين من شباب وفتيات بورسعيد الذين تم تدريبهم على العمل وتنسيق الأنشطة والفاعليات الثقافية المفتوحة، وتلقوا تدريبات تتعلق بمهارات الاتصال الفعال والتواصل الجماهيري.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss