صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الطيران المدني: طرح مشروع إيرو سيتي.. قريبا

21 ابريل 2013



أعلن المهندس وائل المعداوي، وزير الطيران المدني في مؤتمر صحفي أمس أن الوزارة ستتسلم قريبا الدراسات الخاصة بمشروع مدينة المطار الإيرو سيتي التي ستقام بالأرض المحيطة بمطار القاهرة.

وقال: إنه سيقوم بعرض هذا المشروع خلال زيارته لجنوب إفريقيا في المعرض المقام هناك في الفترة من 24 إلي 26 من الشهر الحالي، موضحا أن الدراسة تقوم بتقييم سعر الأرض ليتم بعد ذلك طرح المشروعات دوليا علي المستثمرين الراغبين في اقامة المشروعات بالمنطقة بالمشاركة مع مطار القاهرة علي ألا تزيد فترة حق الانتفاع علي 40 سنة وستكون نسبة الشراكة بين شركة ميناء القاهرة والمستثمرين من خلال تقييم سعر الأرض والمبلغ الذي سيدفعه المستثمر.

وأشار إلي أن هناك دراسة تتم حاليا حول إمكانية مشاركة المواطنين في هذه المشروعات من خلال الصكوك وقال الوزير إن عملية إنشاء هذا المشروع تستغرق ما بين 5 و8 سنوات وسيؤدي إلي جذب استثمارات تبلغ 20 مليار دولار ويوفر 100 ألف فرصة عمل من بينها 30 ألف وظيفة مباشرة و70 ألف وظيفة غير مباشرة وان تكلفة المشروع ستكون علي الجانب الأجنبي.

وقال إن رئيس الوزراء أمر بتشكيل لجنة من وزراء المرافق والنقل والطيران ومحافظ القاهرة للتنسيق فيما بينها لربط منطقة المشروع بالمناطق المحيطة بها، ويعد مشروع مدينة المطار الايرو سيتي من المشروعات الواعدة وتضع وزارة الطيران في مصاف الوزارات الاستثمارية والهدف منه تنمية وترويج المنطقة المحيطة بمطار القاهرة باستغلال أراضي المطار التي تبلغ مساحتها 228881 فدانا وتنقسم إلي خمس قطع مختلفة في المساحات وتقرر أن تشمل أنشطة تجارية وصناعية وسياحية وخدمية ورياضية وطبية وتعليمية.

وكان قد صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 3118 لسنة 2009 بالترخيص لشركة الميناء لإنشاء منطقة استثمارية بالمطار.

وأكد المعداوي المشروع يتضمن خمس مناطق استثمارية وسيتم ربطه بموانئ العين السخنة عن طريق السكة الحديد كما سيتم ربطه بمترو الأنفاق من خلال إنشاء محطة مركزية للمترو في مطار القاهرة خلال المرحلة الرابعة للمترو كما سيكون مزوداً بمنطقة خدمات كاملة لطائرات البضائع علي مساحة 710 آلاف متر مربع مجهزة بأحدث النظم لدخول الطائرات منطقة الخدمات لتخزين البضائع.

وأوضح أن الهدف من هذا المشروع هوالدخول ضمن المطارات التي تحتوي علي مدن بداخلها والتي تبلغ 17 مطارا حول العالم وذلك من خلال الاستفادة بموقع مصر الجغرافي الذي يتوسط العالم وتحويل مطار القاهرة إلي مطار محوري وجذب شريحة جديدة من ركاب الترانزيت بعيدا عن مناطق الزحام بوسط البلد.

وحول آخر المستجدات عن التحقيقات التي تتم حاليا في حادث البالون الطائر الذي وقع بمدينة الأقصر قال: إنه سيتم إعلان نتائج التحقيقات خلال شهر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss