صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«الخطايا السبع لوزير الإعلام»

19 ابريل 2013



«حالة من التناقضات» ابرز وصف لما يحدث فى وزارة الاعلام التى يترأسها وزير ينتمى الى جماعة الاخوان المسلمين اصبح دءوباً على عدم الرد بشكل ممكن ان يطلق عليه مهنى على الرغم من كونه صحفياً فى المقام الاول لتكرر واقعة يحسبها الجميع بانها تحرش لفظى بإعلاميات فى ظل تغنيه بحرية الاعلام والتى طالب البعض فى بدايتها بإبراز حسن النوايا و ذلك عند حديثه بإحدى القنوات العربية وطالب المذيعة زينة اليازجى الا تكون اسألتها ساخنة مثلها ولم تمر اشهر الا ويظهر علينا مجدداً ويرد على صحفية تتساءل عن حرية الصحافة فيبادر «ابقى تعالى وانا اقولك فين» واعقبه ايام اصدار بيان لتبرير الموقف قائلا «أن ما يجمعنى بزملائى الصحفيين والإعلاميين هو علاقة الحب والتعاون والتقدير ، وما أكنه لجميع الصحفيات والإعلاميات هو كل الاحترام والتقدير».
 
وقال الوزير إن الذى حدث هو أننى اتطرق إلى حرية الصحافة والإعلام فى عهد الرئيس الدكتور محمد مرسى، وفى سياق استعراضى لما يشهده الإعلام المصرى من حرية واسعة ومشهودة ، حيث صدر فى عهد مرسى 59 صحيفة يومية وأسبوعية وشهرية وكذلك الترخيص خلال الأسبوعين الماضيين فقط لـ 20 قناة فضائية خاصة جديدة ، وكذلك إقدام الرئيس على إلغاء عقوبة الحبس الاحتياطى فى قضايا النشر للصحفيين، وكذلك قولى إن سجون مصر ليس فيها صحفى أو إعلامى واحد، وكذلك سحب البلاغات المقدمة من الرئاسة ضد الإعلاميين، وهذا دليل على احترام الدولة ودعمها لحرية الرأى والنشر والتعبير، ومع ذلك وبرغم ما قلته قاطعتنى إحدى الزميلات بقولها «هى فين الحرية إللى بتتكلم عليها دي»، فأجبتها: «إبقى تعالى وأنا أقولك أين هى الحرية أو ليتفضل الأساتذة الحضور فى هذة الاحتفالية بالإجابة على الزميلة المحترمة».
 
وأضاف الوزير إلا أننى فوجئت ببعض أصحاب النفوس الضعيفة يقتطعون جملة من كلامى ويؤلونها على معانٍ لم أقصدها على الإطلاق، وقاموا بنشرها على بعض مواقع التواصل الاجتماعى اجتزاءً على طريقة «ولا تقربوا الصلاة»، «فويلٌ للمصلين» دون أن يكملوا الجملة التى تكمل المعنى.
 
وأكد الوزير أنه لم يقصد على الإطلاق أي إساءة وإنما كل ما قصده الرد الحازم بشكل مهنى ومحترم فى نفس الوقت، إذ إنه وصف الزميلة بأنها محترمة، وأعاد الوزير الذاكرة إلى موقف سابق له عندما اجتزأة أيضاً بعض ضعاف النفوس حين قالت له إحدى المذيعات التى أرادت أن تطرح عليه بعض أسئلة الصحفيين بعد ترديدها ووصفها لحوارها معه بأنه حوار قوى وساخن ، وقالت له «أرجو أن يتسع صدرك للإجابة على أسئلة بعض الصحفيين»، فقال لها الوزير: «أهلاً وسهلاً وأرجو ألا تكون هذة الأسئلة سخنة مثل أسئلتك» ، وقال الوزير يومها اجتزأ ضعاف النفوس هذة الجملة أيضاً وحملوها بأخلاقهم تأويلات لم يقصدها على الإطلاق.
 
واختتم الوزير تصريحه بقوله أعرف أجواء التربص الذى نعيشه فى مصر، وأقدر مشاعر بعض الساسة الذين يتخبطون بعد أن فشلوا فى كسب ثقة الجماهير فتحولوا إلى مدونين على مواقع التواصل الاجتماعى ويا ليتهم يتحلون بالصدق وحسن النية ، ولكن عزائى أن رسولنا الكريم «صلى اللة عليه وسلم» الذى وصفة اللة تعالى بقوله : «وإنك لعلى خلق عظيم» قد ناله ما ناله من تشويه وتلفيق واتهامات لكن فى النهاية وتأسياً برسولنا الكريم لن يصح إلا الصحيح وسيعلم الذين ظلموا أى منقلبٍ ينقلبون».
 
وفى ظل الغليان بمبنى الاذاعة والتليفزيون خلال الايام الماضية بسبب تطبيق اللائحة المالية القديمة التى صدرت اثناء تولى د. ثروت لرئاسة اتحاد الاذاعة والتليفزيون والتى سيعقبها تخفيض اكثر من 30 % ترك الوزير المظاهرات ولم يعلق و حضر مؤتمراً بجامعة الازهر ليتحدث عن حرية الاعلام وبرره العاملون انه من التحايل لتطبيق تخفيض الاجور التى نفاها الوزير فى تصريحاته ونوع من الالتفات على القرار بتطبيق اللائحة المالية وضرب عرض الحائط بمطالب العاملين التى تنذر بكارثة حقيقية فى المبنى.
 
وفى المقابل يصدر الوزير قرارا بصرف نسبة 10 % من الاعلانات للعاملين بكل قطاع رغم ان مبنى ماسبيرو بأكلمة ما عدا اذاعة راديو مصر تقريبا لا تحقق مردودا اعلانياً.
 
ومن ابرز تناقضات الوزير غير المبررة تصريحاته المستمرة ان تطوير الاستديوهات بغرض استخدامها للاعلام الرسمى ولم يعلن امكانية استغلالها بتأجيرها لتحقيق ارباح لبرامج او قنوات خارج المبنى الا ان العاملين فوجئوا بتأجير استديو 27 لمدة لا تتجاوز ساعتين لاحد البرامج الممولة اعلانيا و ما يتردد عن تجهيز استديو 26 و 27 لتأجيره لقناة الجزيرة.
 
وبمؤتمر وضع ميثاق الشرف الاعلامى غالبيته من الاسلاميين من ملاك القنوات الدينية وبحضور الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الذى يحاصر مؤيدوه مدينة الانتاج الاعلامى وبالإضافة العداء المستمر بقناة دريم و الذى اكد الوزير انه ليس طرفاً فى القضية فى حين ان قناة الجزيرة التى يعمل بها ابنه تحتل مكانة كبيرة لدى جماعة الاخوان المسلمين.
 
والوزير الذى اعلن اكثر من مرة انه لم يعين اى منتم لجماعة الاخوان الا ان قناة النيل للاخبار تعانى بسبب ياسر الدكانى المعروف بميوله الاخوانية والذى يسعى للحصول على منصب مدير عام رغم كونه خارج المبنى بل تطرق البعض انه يسعى للحصول على منصب رئيس القناة.
الأذان يفجر أزمة بـ«أون تى فى».. و«المحور» تستعين بكوادر إخوانية فى تقديم برامج على شاشتها
أزمة جديدة تشهدها شبكة قنوات «أون تى فى» بعد طلب مالك القناة الجديد طارق بن عمار، رجل الأعمال والمنتج الفرنسى ذى الاصل التونسى بإذاعة الأذان فى مواقيت الصلاة الخمسة على شاشات القناة وهو ما لم يعلق عليه إلى الآن ألبيرت شفيق رئيس القناة.. وبرر ألبيرت عدم حرص القناة على رفع الاذان على شاشاتها بأنها قناة اخبارية من النوع الاول وليس قناة عامة.. وقال نحن نعمل فى منظومة إعلامية كبيرة، ولا عجب حين أؤكد أن التليفزيون المصرى بأسطوله الضخم من القنوات ليس له تأثير فى الوطن العربى بعكس تغطياتنا المتميزة.
 
وفى تحرك مفاجئ يتجه الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة قناة المحور الفضائية إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع بعض القيادات الاخوانية والاسلامية لتقديم سلسلة من البرامج على شاشة القناة .. القائمة تضم: عصام العريان ليقدم برنامج بمسمى «ديمقراطية عصرية» ويذاع بشكل أسبوعى وهانى صلاح الدين لتقديم برنامج بمسمى «صحافة مسئولة» 3 أيام فى الاسبوع .. لكن طارق الفطاطرى، رئيس قناة المحور ابدى اعتراضه على نادر بكار فى تقديم برنامج عن السلف الصالح والدهاليز السياسية الحالية.. وقال الفطاطرى ان المحور ستتجه الى الغاء برنامج «ساعة مع شريف» الذى يقدمه شريف مدكور لوجود العديد من الانتقادات.. وبرنامج حدوتة مصرية الذى يقدم سيد على لعدم تناسق مادته مع اهداف القناة وسياستها.
 
 
 
من ناحية أخرى قال المصارع والمذيع ممدوح فرج إن تركه لقناة النهار وذهابه إلى شاشة دريم الفضائية يعود إلى شعبية دريم الكاسحة واتساع مشاهدتها فى أغلب ربوع مصر وقال فرج إنه هو من رفض تجديد العقد المبرم مع قناة النهار فى تقديم برنامج المصارع بالإضافة إلى الأجر العالى الذى سيتقاضاه من قنوات دريم.. وعلق عمرو الكحكى مدير قنوات النهار قائلا إن الشبكة لم تتأثر برحيل فرج مع وجود قناة متخصصة لديها وهى النهار سبورت تهتم بالشئون الرياضية كافة وبها العديد من الاعلاميين الرياضيين القدامى مثل إبراهيم حجازى وكريم حسن شحاتة.. يذكر أن قناة النهار حاولت أكثر من مرة إطلاق قناة اخبارية متخصصة لكنها فشلت.
 
 
 
وفى سياق آخر قررت قناة الحافظ الفضائية الدينية إيقاف برنامج فى الميزان الذى يقدمه د عاطف عبدالرشيد مالك القناة.. ونفى عبدالرشيد ان يكون قد خصص حلقات تجمعه مع د محمود شعبان الداعية الإسلامى عن وضعية المسيحيين فى مصر والتطاول على حرمة المساجد ودور العبادة.
 
فيما قال شريف منصور مقدم برنامج « منتهى السياسة «على قناة مصر 25 الفضائية» التابعة لجماعة الإخوان المسلمين إن استدعاة من جانب النيابة هو ومحمد العمدة انتهاك لحرية الرأى ومحاصرة صريحة للاعلام الإسلامى.. وقال منصور إن القضاء المصرى نحترمه ونتمنى تطهيره فباسم يوسف وعمرو أديب لا يقدمان اعلاما بصورة مهنية مقابل استهزائهم وبصورة متكررة على مؤسسة الرئاسة وجماعات الإسلام السياسى كما ان القضاء بحسب شريف لم يحرك ساكنا عندما هاجم المستشار احمد الزند القضاء على الهواء مباشرة واتهمه بالفساد.. ونفى شريف منصور انتماءه المباشر لجماعة الإخوان المسلمين معلقا «شرف لا أدعيه ووجود ميليشيات للإخوان كذب وافتراء».
 
كما رفض الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ان يقدم برنامجًا على قناة الشعب الفضائية المنتظر إطلاقها خلال ايام وقال أبو إسماعيل بحسب مقربين منه انه لا يفضل الظهور على قناة تذيع بعض المسلسلات الدرامية والاغانى الخليعة والافلام الهابطة.. واشترط أبو إسماعيل فى حال تقديمه برامج على الشعب ان تخصص جميع برامجه لخدمة الشريعة وهو ما رفضته إدارة القناة وقالت انها ستقدم شكلا اعلاميًا متوازنًا بين امور الدين وحياة المصريين العامة.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss