صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

فى يوم غضب المدينة.. مسيرات لـ 10 اتحادات بجامعة القاهرة

17 ابريل 2013

كتب محمد الشرقاوى ـ شيماء عدلى




تجددت الاشتباكات بالأيدى  بين عدد من طلاب جامعة عين شمس وطلاب أسرة نيوفيجن المتهمة بأعمال العنف داخل الحرم الجامعى، وأسرة بداية، وتدخل أفراد الأمن لفض الاشتباكات بسرعة وذلك بالتزامن مع زيارة د. مصطفى مسعد للجامعة واجتماعه مع د. حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس ونوابه للاطلاع على تفاصيل وملابسات الاشتباكات التى وقعت أول أمس بالجامعة.

من جانبه أشار مسعد إلى أنه اتصل باللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية، وطلب منه دعم الأمن المدنى بالجامعات من خلال عقد دورات تدريبية لهم، لافتاً إلى أن وزير الداخلية أبدى استعداده الكامل لدعم الأمن الجامعى.

وأشار مسعد إلى أن المجلس الأعلى للجامعات سيعقد الخميس القادم اجتماعاً طارئاً لبحث أزمة الأمن بالجامعات والوصول إلى قرار حاسم لهذا الموضوع.

فى ذات السياق انطلقت مسيرات لـ10 اتحادات وحركات طلابية بجامعة القاهرة فى مسيرات من المدن الجامعية المختلفة إلى قبة الجامعة، فى «يوم غضب المدينة»

دعت  المسيرات، بإقالة مدير إدارة المدن الجامعية لجامعة القاهرة وإقالة الخبير الوطنى مدير التغذية فى المدينة، والكشف عن ميزانية ترميم المبانى فى بداية العام الدراسى والكشف عن ميزانية الخدمات الأساسية فى المدن الجامعية، وفتح تحقيق واسع حول ملف التغذية والخدمات الأساسية فى المدن الجامعية.

جاءت هذه المسيرات بالتزامن مع وقفات عدد من الطالبات بالمدينة الجامعية جامعة القاهرة، وقفة احتجاجية أمام قبة الجامعة، مطالبين بإقالة مدير المدن الجامعية، ومديرة رعاية الطالبات، وتجهيز العيادة الطبية، وتحسين الخدمة بالمطعم والمدينة.

ورددت الطالبات شعارات «مش عايزين تكييف، عايزين أكل نضيف»، و«قالوا شرع وقالوا دين اللحمة فاسدة يا مسئولين»، و«مش عايزين أغانى ولا أغنيات المطلوب تغيير لواءات».

وفى ذات السياق أعلن الدكتور أحمد محمد فرحات رئيس قطاع التعليم، المشرف العام على مكتب التنسيق، أهم القواعد والأوراق المطلوبة التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية ـ الأجنبية) من الدول العربية، وذلك للقبول فى العام الجامعى 2013/2014.

وقال فرحات، حسب بيان إعلامى امس، إن الوزارة تهيب بأولياء أمور هؤلاء الطلاب الالتزام بالشروط والقواعد ومنها، التأكيد على ضرورة الإقامة الشرعية للطالب فى البلد التى حصل منها على شهادة الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية، وعلى هؤلاء الطلاب أن يتقدموا بالأوراق التالية عند تقدمهم لمكتب التنسيق.

واشترط مكتب التنسيق صورة لإقامة ولى الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن الفترة التى يحسب على أساسها مجموع الطالب، بالإضافة لصورة من جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخول وخروج الطالب لهذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.

من جانبهم واصل طلاب كلية الصيدلة جامعة القاهرة، تظاهرهم، لليوم الثالث على التوالى، داخل حرم الكلية، للمطالبة بإقالة الدكتورة عزة أغا، عميدة الكلية، والدكتورة منال ماهر وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، وإلغاء التحقيقات التعسفية ضد الطلاب.

وواصل الطلاب منع سيارات أعضاء هيئة التدريس من دخول الحرم الجامعى، كما واصلوا ترديد الهتافات ضد الإدارة، مطالبين بالاستجابة لمطالب الطلاب وحقوقهم فى مكان آدمى للنشاط، ومعامل مجهزة للنشاط العملى لطلاب الكلية بصفاتها كلية عملية.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss