صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الشورى: الآثار تنهب بشكل منهجى منظم.. والوزارة غائبة عن الوعى

16 ابريل 2013

كتبت : فريدة محمد




 

 

 

وجه أعضاء لجنة الثقافة بمجلس الشورى اتهامات حادة إلى وزارة الآثار، واتهموها بأوصاف تحيلها إلى ما يشبه الغياب عن الوعى ودعوا إلى إعداد تقرير عاجل حول عمليات التنقيب وسرقة الآثار التى تشهدها عدة محافظات بالجمهورية.

وكشف د. فتحى شهاب الدين رئيس اللجنة عن انه سيتقدم ببيان عاجل خلال الجلسة المقبلة حول عمليات النهب المنظم لكل آثار مصر.

دعا النائب صلاح الصايغ لإقالة وزير الآثار لمسئوليته الكاملة عن تلك الوقائع بعدما أسماه وجود تسجيلات رصدت عمليات الحفر فوق المقابر بدهشور.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها لاستكمال مناقشاتها حول تعديل قانون الآثار بما يضمن وقف الاعتداء وسرقة الآثار وتفعيل المواد الخاصة بمكافأة مكتشف الآثار الذى يبلغ الأجهزة المعنية.

وكشف المهندس فتحى شهاب الدين رئيس اللجنة أنه تلقى «سى دي» من إحدى الصحف يرصد عمليات الحفر بالمنطقة والبناء عليها وقال شهاب الدين إن وزير الآثار نفى له صحة ذلك وبعد المنطقة الأثرية عن عمليات الحفر والبناء.

أضاف ان عمليات الحفر تتم فوق المقابر الأثرية والمنطقة تشهد دويًا لاطلاق النيران المستمر ليلًا وسط غياب لأجهزة الأمن.

فى سياق آخر طالب د. عز الدين ابو ستيت نائب رئيس جامعة القاهرة نواب مجلس الشورى بتقديم بلاغ للنائب العام ضد عدم التحقيق فى قضية «الافراج الجمركي» عن اللحوم الفاسدة التى دخلت البلاد» وقال «ان جزءًا من شحنة اللحوم وصل للجامعة وتم إعدامه بعد اكتشاف اصابته بدرنات والجزء الثانى لا نعلم أين ذهب وقال متهكماًَ، التراخى فى تتبع اللحوم سيجعل الناس تتناولها بالهنا والشفا.

وقال خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشوري، التى ناقشت أزمة الجامعات «لا يوجد إهدار مال عام من جانب الجامعة لأننا لم نتسلم الشحنة من الأساس وقمنا بالتخلص منها فور اكتشاف فسادها.

وأضاف: «المورد يورد اللحوم مجمدة ثم يضعها فى ثلاجة ولا يتم تسلمها ودفع ثمنها إلا بعد قيام أطباء بيطريين بالكشف عليها.

وقال: «أقدم من هنا بلاغًا للنائب العام كيف تم الافراج الجمركى عن اللحوم الفاسدة التى لا تصلح للاستخدام وأضاف: اللجنة التى اكتشفت الفساد وضعت فنيك وكيروسين وكلور على اللحوم لضمان عدم استخدامها.

وهاجم ابو ستيت ما اسماه «حبس الطبيب البيطرى الذى اكتشف فساد اللحوم قائلًا: «هذه كوميديا ساخرة» كيف يتم حبس من انقذنا من استلام هذه الشحنة وقمنا بصرف مكافأة لمن رفضوا استلام الشحنة.

واردف: «ولو كان فيه فساد فى الجامعة لكان تم استقطاع الأجزاء المصابة بالدرنات وتم تناول اللحوم ولذا أرفض حبس الزملاء الشرفاء واضراب العاملين كان طبيعيًا لأنهم كانوا مندهشين من قرار النيابة بحبس من اكتشفوا المصيبة وفضحوها.

واضاف: ضغطنا على العمال من خلال قنوات تواصل معهم رغم انهم قالوا لا عمل إلا بالافراج عن الزملاء الأبرياء وتم تخطى الأزمة وأعلن د. سعد عمارة أن المجلس سيتقدم ببلاغات.. من جانبه قال د. محمد خشبة رئيس اللجنة «سنشكل لجنة تقصى حقائق مع عدد من لجان المجلس لتقسيم الأوضاع الأمنية والمعيشية فى الجامعات والمدن الجامعية.. وردًا على أسئلة النواب حول جودة الغذاء قال أدعوكم لتناول الغذاء بالمدن الجامعية «والمية تكدب الغطاس» وأنا اكلت 4 مرات وذهبت مرة منهم بشكل مفاجئ».. فى سياق آخر تقدم النائب محمد المتبولى بطلب لمناقشة ما أسماه اتهام بعض طلاب مدينة العبد الجامعية ببورسعيد بتخريب المدينة وفصل عدد منهم فصلًا نهائيًا واخرين فصلًا مؤقتًا وتحويل بعضهم لمجالس تأديب رغم أنهم الطرف المعتدى عليه.. وقال النائب: الطلاب كانوا فى حالة دفاع عن النفس واستطاعوا اطفاء حرائق المولوتوف وانقذوا المنطقة من انفجار مخزن اسطوانات الغاز بالمدينة فى ظل تخاذل الداخلية وكانت النتيجة اتهامهم بتخريب المدينة وفصل العديد منهم.

وهاجم النواب استهانة وزير التعليم بالأمر بغيابه عن اجتماع اللجنة.

وواصلت لجنة تنمية القوى البشرية أمس برئاسة  الدكتور عبد العظيم محمود مناقشة مشروع قانون تنظيم العمل الأهلى المقدم من الحكومة واستمعت اللجنة لرأى عدد من ممثلى المنظمات الأجنبية فى مجمل مشروع القانون حيث أكد حازم فهمى ممثل إحدى المنظمات أن هناك تخوفات لدى المنظمات الأجنبية فى مصر من البيروقراطية والتى تضع عوائق عند عملها تخالف فلسفة القانون.. وقال أحمد كمال ممثل مؤسسة الكرامة السويسرية «إن الفصل الخاص بالمنظمات الأجنبية العاملة فى مصر يثير لديهم عدة تخوفات منها اللجنة التنسيقية التى سوف تعطيهم الحق فى التسجيل، فضلًا عن قبولها لحصولهم على التمويل، واعتبار أموالهم عامة ووضع الأمن القومي، وأخيرًا قبولها أو رفضها للغرض الذى تعمل من أجله المنظمة.. من ناحيته أكد عماد المهدى وكيل لجنة الثقافة والإعلام والسياحة أن المجلس غير مختص بدراسة أو إعداد ميثاق الشرف الإعلامى لأنه خارج اختصاصاته.

وقال فى تصريح صحفى «وضع مواثيق الشرف المهنية أمر يعنى به أهل المهنة أنفسهم بعيدا عن مؤسسات الدولة التشريعية أو التنفيذية أو القضائية، مشيرا إلى أن ميثاق الشرف الصحفى تضعه نقابة الصحفيين وميثاق الشرف الطبى تضعه نقابة الأطباء».

وأضاف: «ما تنوى لجنة الثقافة القيام به من دراسة مواثيق الشرف الإعلامية والصحفية يخرج عن نطاق اختصاصات المجلس ووظيفته المرسومة دستوريا وقانونيا وقيام المجلس بهذا العمل يمثل افتئات على حق المجتمع واستلاب اختصاص ليس له.. وطالب المهدى الإعلاميين والصحفيين بأن يتولوا بأنفسهم وضع مواثيق شرفهم بما يحقق التوازن بين حق المجتمع فى المعرفة وحق الصحفى والإعلامى فى حماية مصادر معلوماته شريطة الحفاظ على ثوابت المجتمع وقيمه.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss