صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تهديدات للطلاب وأمين اتحاد عين شمس بالذبح.. وتحويل المشاغبين لمجلس تأديب

16 ابريل 2013

كتب محمد الشرقاوى- شيماء عدلى




 

يعيش طلاب جامعتى القاهرة وعين شمس حالة من الغليان غير مسبوقة ، فلقد تلقى عدد من طلاب جامعة عين شمس خطابات تهديد بالذبح فى حالة ذهابهم للجامعة وكان على رأس الطلاب  الذين تلقوا تهديداً اعضاء من طلاب الدستور وأمين الاتحاد بالجامعة.

فى المقابل قررت إدارة الجامعة استمرار الدراسة بينما قررت اتحادات طلبة آداب - حقوق - علوم - حاسبات ومعلومات»، واتحاد طلاب الجامعة التقدم بطلب لتعليق الدراسة حتى يستقر الوضع الأمنى.

 

 

من جانبه اكد د.محمد الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تعاقدت مع جهات سيادية لتزويدها بمعدات حديثة للكشف عن الأسلحة التى يحملها الطلبة، أثناء دخولهم الجامعة، لافتاً إلى أنه فى غضون شهر سوف تصل الشحنة الأولى لهذه الأجهزة.

وأعلن أنه سيتم تحويل الطلاب الذين تم إلقاء القبض عليهم من أسرة نيو فيجن، وبحوزتهم الشوم والأسلحة البيضاء أمس، إلى مجالس تأديب.

من جانبه قرر د. جميل عبد الباقى عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس تعليق الدراسة فى الكلية امس واليوم الثلاثاء؛ وذلك بسبب الأحداث الجارية التى شهدتها الكلية أمس الاول ، وأعمال البلطجة التى شهدتها الجامعة.

اما طلاب صيدلة القاهرة فلقد منعوا دخول سيارات أعضاء التدريس، واعلنوا اعتصامهم  لحين إقالة عميدة الكلية والوكيلة، وإقرار لائحة طلاب من أبرز موادها الاستجابة لمطالب الطلاب وحقوقهم فى مكان آدمى للنشاط والجلوس وكتاب جامعى يمكن الاستفادة منه ومعامل مجهزة واطلاعهم على كل ما يريدون الاطلاع عليه من اللوائح والقوانين المنظمة للعمل فى الكلية، والتى ترفض الإدارة اطلاعهم عليها.

 

وكان اتحاد الطلاب بالكلية، حدد أهم المطالب التى قد تحول دون الإضراب الشامل بالكلية، ومنها إقالة الدكتورة عزة أغا عميدة الكلية، والدكتورة منال ماهر وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، وإلغاء التحقيقات التعسفية ضد الطلاب، والاستجابة لمطالب الطلاب وحقوقهم فى مكان آدمى للنشاط ومعامل مجهزة للنشاط العملى لطلاب الكلية بصفتها كلية عملية.

فى ذات السياق أعلن طلاب حركة أحرار، بكلية الإعلام جامعة القاهرة، عن تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء، ضد صلاح عبد المقصود وزير الإعلام؛ اعتراضًا على «ألفاظه المستفزة»، والمثيرة للجدل مع الإعلاميات، وعلى وجوده وزيرًا للإعلام.

وقال الطلاب: «عبد المقصود  لا يمثلنا، لأننا كنا ومازلنا نؤمن بأهمية أن يكون الإعلامى نموذجًا، فى الأخلاق والشرف، فكفانا إهانات، وردوده المستفزة مع الإعلاميات بدءًا من «الأسئلة الساخنة».

 على الجانب الآخر أصيب 5 من طلاب المدينة الجامعية بنين بالغدة النكافية، وتم نقلهم إلى مستشفى الدمرداش  لتلقى العلاج الكامل، كما تم عزل الطلاب المحيطين بهم لحين فحصهم والتأكد من عدم إصابتهم بالمرض.

تشارك فى المسيرة «اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، واتحاد طلاب هندسة، واتحاد طلاب صيدلة، وحركة طلاب الوسط، وطلاب 6 إبريل، والاشتراكيون الثوريون، وأسرة الميدان، وطلاب التحالف الشعبى الاشتراكى، ورابطة الطلاب الليبراليين، وحركة طلاب مصر القوية». على جانب موظفى الجامعات فلقد صدر قرار رسمى من الوزارة لإنشاء صندوق خاص  بمبلغ 2.4 مليار جنيه يتم الصرف منه على العاملين بالجامعات المصرية، على أن تتعهد المالية ضمان الاستمرارية فى الصرف فى إطار هذا المبلغ.

مع العلم بأنه سوف يتم عقد اجتماع مع ممثلى الجامعات المصرية الأسبوع المقبل بوزارة المالية لتحديد البنود التى يتم الصرف منها.حضر الاجتماع اللجنة الخماسية من ممثلى الجامعات المصرية، مع مستشار وزير المالية محمد مكاوى.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss