صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المالية ترفض تخفيض حصيلة الصناديق الخاصة لتحسين أوضاع العاملين

14 ابريل 2013



 

 

كتب - محمد الشرقاوي وشيماء عدلي

 

 

 

 

بدأ امس السبت  عمال المدن الجامعية بجامعة القاهرة، تظاهرهم واعتصامهم  أمام قبة جامعة القاهرة، مطالبين  بالإفراج عن زملائهم، بعد حبس مدير التغذية والطبيب البيطرى و11 عاملا، بعد اكتشاف واقعة تسمم اللحوم.

وردد العمال شعارات «عايزين مديرنا، إحنا مظلومين، حبسوا الموردين وعمال التغذية والمشرفين، مطحونة مفرومة ياللى ساكت ساكت ليه إنت قابض ولا إيه». 

وقالوا «إن حبس مدير التغذية والطبيب البيطرى هو ظلم للجميع، لأنهم اكتشفوا اللحمة الفاسدة وقاموا بإعدامها حتى لا يبيعها الموردون مرة أخرى».

جاء ذلك بعد ما قامت ادراة الجامعة بتوقيع غرامة على مورد اللحوم للمدن الجامعية تعادل ضعف ثمن كمية اللحوم التى تم إتلافها بمعرفة اللجنة المشرفة على التغذية بالمدينة الجامعية لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى ووفقاً لشروط العقد المبرمة مع المورد الذى تقرر منعه من دخول مناقصة توريد أغذية للمدن الجامعية وتحرير محضر ضده.

 على الجانب الآخر تم تعليق الدراسة بكلية الاداب جامعة عين شمس بسبب تكرار حوادث البلطجة وغياب الامن ومن المقرر ان تنطلق اليوم الاحد مسيرة كبرى تضم جميع الحركات الطلابية من أمام مسجد النور إلى قصر الزعفران للمطالبة بتوفير الحماية داخل الحرم الجامعى إلى جانب التعاقد مع شركة أمن خاصة وتوقيع أقصى العقوبة على الطلبة الذين يشاركون فى أعمال بلطجة داخل الحرم الجامعى.

و يشهد محيط وزارة المالية اليوم موجة من الغضب العارم بعد أن قرر عمال وموظفو جامعة عين شمس بدعوة جميع العاملين والموظفين بالجامعات الحكومية المصرية لتنظيم وقفة احتجاجية تنطلق من جامعة عين شمس مرورا بميدان  العباسية متجهة إلى محيط وزارة الماية.

وأعلنت رابطة موظفي الجامعات أن عدد الجامعات الحكومية المشتركة فى تلك الوقفة الاحتجاجية 13 جامعة وذلك للتنديد بضياع الحقوق المالية لجميع العمال والموظفين على خلفية قوانين مالية فاسدة طرحتها وزارة المالية لتنظيم مسألة الأجور داخل الجامعات.

وحول هذا السياق صرح هانى فؤاد عضو اتحاد العاملين بجامعة عين شمس لـ«روزاليوسف» أن جميع العاملين والموظفين داخل الجامعة تهدر جميع حقوقهم المالية لذا نظم الاتحاد دعوة تضامن تضم جميع العاملين والموظفين بالجامعات المصرية للتوجه جميعا إلى وزارة المالية للمطالبة بصرف جميع المستحقات المالية لهم واخص تلك المطالب التى سوف ترفع اليوم من جميع العاملين فى وجه المالية هو ضرورة استحقاق عمال وموظفى الجامعة لبدل الجودة وبدل الجامعة وبدل مخاطر الوظيفة فى إشارة منه إلى العاملين بمعامل الجامعة كبدل تلوث المعامل اسوة بأعضاء هيئة التدريس مؤكدا أن رؤساء الجامعات يقومون باقتصار صرف تلك البدلات لأعضاء هيئة التدريس فقط بدون وضع أى معايير للاستحقاق وفى المقابل لا يحصل عامل أو موظف الجامعة على أى بدل فى حين أن القانون رقم 84 لسنة 2012 اشترط لحصول عضو هيئة التدريس على أى بدل ضرورة أن يتواجد فى الكلية أربعة أيام من كل أسبوع وهذا لم يتم ولن يحدث لعدم وجود دفاتر حضور وانصراف وذلك يصعب معرفة مدى حضور من تغيب من أعضاء هيئة التدريس من جانبه أكد أشرف مغاورى رئيس لجنة تظلمات اتحاد العاملين بجامعة عين شمس أن جميع العاملين والموظفين داخل الجامعة يتعرضون لظلم شديد من قبل رئيس الجامعة فعلى سبيل المثال تم تعيين حملة الماجستير والدكتوراه بالكادر العام فى حين ان الجامعة تعاقدت مع أساتذة التدريس من فوق الستين للعمل كأعضاء هيئة تدريس بالجامعة بمبالغ عالية منوها إلي ان هناك طفرة كبرى فى رفع البدلات بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فبالنسبة لبدل الجامعة للمعيد حيث التعيين تم رفع من 9 جنيهات فى موازنة 30/6/2011 حتى وصل فى 30/7/2012 إلى 1000 جنيه هذا بالإضافة إلى قرار معتز خورشيد وزير التعليم العالى سابقا بصرف 500 جنيه بدل جودة للمعيد.

وأضاف مغاورى إن جميع الموارد المالية التى تخصصها وزارة المالية للجامعات المصرية اغلبها تنفق كأجور لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

من جانبها رفضت وزارة المالية الاستجابة لمطالب وزارة التعليم  العالى والمجلس الأعلى للجامعات بتخفيض حصيلة الصناديق الخاصة التى يتم تحصيلها من إيرادات الصناديق التابعة للوحدات ذات الطابع الخاص لحساب وزارة المالية مما تسبب فى عدم وجود إيرادات ذاتية للجامعات تستطيع منها تدبير الموارد المالية لصرف البدل المالى الذى يطالب به العاملون بالجامعات أسوة بأعضاء هيئات التدريس.

من جانبه طالب د. مصطفى مسعد وزير التعليم العالى وزارة المالية بتخفيض نسبة الـ20٪ المحصلة لصالح الوزارة من الصناديق الخاصة واستغلال المتوافر من هذه الحصيلة فى تحسين الأوضاع المالية للعاملين. جدير بالذكر ان عددا من رؤساء الجامعات على رأسهم رئيس جامعة الاسكندرية وحلوان اعلنوا عن تضامنهم مع مطالب العاملين وقاموا بتوفير اتوبيسات للانتقال مع عدم احتساب اليوم غياب. 

انطلقت امس السبت  41 حركة واتحاد طلاب  بمسيرة انطلقت  من جامعة القاهرة، إلى وزارة التعليم العالى، للمطالبة بإقالة وزير التعليم العالى، والإفراج الفورى عن جميع الطلبة، الاعتراف بنتائج انتخابات المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب الجامعات الخاصة والأهلية، بجانب  وقف إجراءات الفصل التعسفى للطلاب، وتوفير الرعاية الصحية والتغذية للطلاب فى المدن الجامعية، إلغاء الزيادات المبالغ فيها للمصروفات فى الجامعة الألمانية.

 

 

 

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss