صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

وثائق عبرية تكشف: رسائل بين عبدالناصر وموشيه شاريت

11 ابريل 2013

كتب : اميرة يونس




 

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن إحدي الوثائق الرسمية من أرشيف الدولة العبرية وهي عبارة عن رسالة من الرئيس المصري الراحل عبدالناصر إلي رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق موشيه شاريت أرسلت في شهر ديسمبر عام 1954 يقترح عليه فيها ايجاد سبل لحل النزاع في المنطقة.

 

وأضافت الصحيفة أن الوثيقة يوجد منها نسخة أخري في مركز التعليم التكنولوجي الذي يحتوي عددًا من الرسائل الأرشيفية المصرية القديمة.

 

ووفقا للوثيقة فرد شاريت علي اقتراح عبدالناصر بطلب من الأخير أن تبادر السلطات المصرية إلي اتخاذ خطوات ملموسة ازاء إسرائيل مثل السماح لسفن إسرائيلية بالعبور في قناة السويس وتتجنب فرض عقوبة الاعدام علي أفراد جهاز الموساد الذين القي القبض عليهم في القاهرة انذاك الأمر الذي رفضه عبدالناصر.

 

كما أكد في رسالته لعبدالناصر علي احترام إسرائيل الشديد له واعتباره قائدًا كبيرًا لواحدة من أهم الدول العربية في المنطقة معربا عن تمنيه التوفيق للرئيس جمال عبدالناصر في تحرير مصر من بقايا الاحتلال الأجنبي.

 

وأضافت الوثيقة: إن الرئيس عبدالناصر لم يكن يريد الدخول في صراع طويل مع إسرائيل لمعرفته أن هذا الصراع سينعكس بالسلب علي الاقتصاد المصري.

 

وأشارت الصحيفة إلي أن شاريت تبادل الرسائل أيضًا مع العاهل الأردني الراحل الملك حسين، حيث أعرب فيها شاريت عن رغبته في إبرام السلام مع الأردن أيضًا، قائلاً: إن دخول إسرائيل في صراعات سياسية مع العرب لن يفيدها أبدا بل قد يجرها إلي حروب أخري.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss