صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

توفير 424 ألف فرصة عمل.. ووزير المالية: تثبيت المؤقتين خطر علي الاقتصاد

9 ابريل 2013



بحث الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أمس موقف خطة التشغيل والتدريب، خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء بحضور وزراء السياحة، التخطيط والتعاون الدولي، الشباب، الزراعة، القوي العاملة، أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية وممثل عن وزارة الصناعة. استعرض الاجتماع موقف التشغيل خلال الفترة من أول يوليو 2012 وحتي 28 فبراير من عام 2013، حيث تم توفير نحو 424.000 فرصة عمل دائمة ومؤقتة، وتوفير نحو 278.000 فرصة عمل بالخارج، بالاضافة إلي التأمين علي عدد 411.000 مؤمن عليهم، وكان ذلك نتاج تعبئة الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بالإضافة إلي أن سداد مستحقات المقاولين كان له أثره علي قطاع التشييد والبناء.

كما تم خلال الاجتماع استعراض موقف البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل حيث تم توفير عدد 18676 فرصة عمل وبلغ عدد المُرشحين التي تنطبق عليهم الشروط 32.525 مُرشح، كما تم استعراض موقف المعينين من خلال مكاتب التشغيل بوزارة القوي العاملة والذين بلغوا 8163 معينا.

كما تمت الإشارة خلال الاجتماع إلي إعلان وزارة الصناعة في ديسمبر الماضي عن عدد 20.000 وظيفة تم توظيف 9.000 وظيفة منها موزعة علي عدد 8 قطاعات في 7 محافظات وجار التجهيز للإعلان عن عدد 20.000 وظيفة أخري قبل نهاية شهر إبريل.

وتختص تلك الأكاديمية بالتدريب والتأهيل لسوق العمل لطلبة الجامعات والخريجين ويشتمل التدريب  الإرشاد الوظيفي والتدريب علي المهارات الوظيفية. من ناحية أخري قال الدكتور المرسي حجازي وزير المالية إن الوزارة أعدت مذكرة للعرض علي مجلس الوزراء حول أوضاع العمالة المؤقتة والآليات التي تقترحها لتحسين أوضاعهم الوظيفية في ضوء الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد المصري وتفاقم عجز الموازنة العامة بما يحد من القدرة علي تحمل أعباء مالية جديدة.

وأضاف أن الاقتراحات مبنية علي ما تبين من وجود تفاوت كبير بين حصيلة الـ20% التي تؤول للخزانة العامة للدولة من موارد الصناديق والحسابات الخاصة وبين ما تتحمله الخزانة بالفعل من أعباء مالية نتيجة تقنين أوضاع العمالة المؤقتة وتثبيتها بهذه الجهات وهذا التفاوت يرجع لتدني فئات ومبالغ تعاقدات العمالة المؤقتة بهذه الصناديق والحسابات الخاصة. وأشار إلي أن من العوائق ما رصده تقرير الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حول العمالة المؤقتة تم إرساله لوزارة المالية الذي حذر من التبعات المالية والإدارية التي تهدد بعواقب يصعب السيطرة عليها مستقبلا فمثلا تقنين أوضاع العاملين بمشروع فصل إنتاج الخبز عن توزيعه ونقلهم إلي بند 3/2 أجور موسميين بالباب الأول من الموازنة العامة يهدد بتوقف المشروع بالكامل لأن البديل بعد تثبيت العمالة الحالية نقلهم لديوان عام كل محافظة. ولفت التقرير إلي أن جهاز التنظيم والإدارة كشف أيضا عن صعوبة تعديل الشكل التعاقدي لنحو 23.3 ألف عامل يعملون في مشروع تحسين البيئة من خلال التشجير التابع لديوان عام وزارة الزراعة فهؤلاء العاملون يعملون بعقود تدريب منذ عام 1995/1996 وصرفت لهم بدلات انتقال نظير التدريب وليست رواتب أو مكافآت بفئات مالية تراوحت بين 45 و65 جنيها شهريا ومنذ عام 2006/2007 وحتي الآن لم يدرج أية اعتمادات مالية لهذا المشروع، ولم يمارس هؤلاء المتعاقدون أية أعمال بالمشروع وتبين أن كثيرا منهم يعمل في أماكن أخري تابعة للقطاع الخاص ومؤمن عليه بالفعل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss