صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مخطط الإطاحة بـ «شيخ الأزهر»

4 ابريل 2013



كتب - صبحي مجاهد وهبة فرغلي وشوقي عصام ونادية شابور والإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

 حشدت مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين حملات تشويهية في حق الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، مستغلة حادث تسمم أكثر من 500 طالب بالمدينة الجامعية بالأزهر بطريقة مسيسة بأن الطيب هو المسئول عن ذلك وأن الأمر يتوجب الإطاحة به

جاءت تلك الحملات في الوقت الذي تحدث فيه نائب رئيس حزب الحرية والعدالة د. عصام العريان حول استحالة عزل الإمام الأكبر بسبب الدستور مطالبا بمحاسبته علي خلفية القسم، وفي إطار ذلك جاء استنكار من المشيخة الصوفية بالإسكندرية عبر وكيلها الشيخ جابر قاسم الذي تعجب من ذلك متسائلًا: «ما هو موقع العريان حتي يطالب بذلك خاصة أننا لا نعرف مدي قانونية هذا الحزب، فهناك قضية لحل الجماعة»

وفي سياق آخر قالت مصادر بالمشيخة أن هذه الحملة الإخوانية جاءت في ظل تمسك شيخ الأزهر بالدستور، بعرض قانون «الصكوك» المثير للجدل دينيًا واجتماعيًا علي هيئة كبار علماء الأزهر. فيما اتهمت الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر جماعة الإخوان باستغلال الحادث وتسييسه في محاولة لتحجيم دور شيخ الأزهر، وقال عبد الغني هندي المنسق العام للحركة: إن هناك قيادات طلابية تابعة لمكتب الإرشاد نفذت تعليماته الجماعة بالتطاول علي الإمام الأكبر، وفي سياق آخر اتهمت منظمات حقوقية جماعة الإخوان بتدبير تسمم طلاب الأزهر.

وفي سياق الأزمة قرر المجلس الأعلي للأزهر اجراء انتخابات عاجلة لاختيار رئيس جديد للجامعة بعد إقالة د. أسامة العبد.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
إمـبراطـوريـة العـار
خادم الحرمين يزور مصر غداً
عمال مدن القناة صفًا واحدًا دعمًا للتعديلات الدستورية
التعليم تعلن جدولاً للثانوية العامة وفتح الاقتراحات على «الفيس بوك»
البرادعى وخالد على.. سكتا دهرًا ونطقا كفرًا

Facebook twitter rss