صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الوفد والوسط والمصريين الأحرار يؤيدون اجتماع «المجلس العسكرى»

3 مايو 2012

كتب : فريدة محمد




 
أثار ما أعلنته اللجنة التشريعية بمجلس الشعب عن أن ما تم التوصل إليه فى اجتماع المجلس العسكرى مع الأحزاب بخصوص معايير اللجنة التأسيسية للدستور غير ملزم لها وللمجلس غضب بقية الأحزاب والتيارات السياسية.
 

مما دفع الأحزاب لعقد اجتماع موسع لها بحزب الوفد للتأكيد على تطبيق ما جاء فى اجتماع المجلس العسكرى وحضره د.أسامة ياسين وحسين إبراهيم وعدد من نواب الحرية والعدالة وانتهى الاجتماع إلى أن الجميع ملتزم بالمعايير بشرط أن تكون هناك مرونة فى المناقشات البرلمانية بحيث يتم السماع لجميع الآراء والتوجهات.

 

شارك فى هذا الاجتماع حزب الوسط والكرامة والبناء والتنمية والوفد والحرية والعدالة، اللافت ان قيادات كانت قد أعلنت أن اجتماع المجلس العسكرى الذى تمت الدعوة اليه ولم ينته حتى مثول الجريدة للطبع كان سيناقش تأجيل الاننتخابات الرئاسية.

 

وفى المقابل بدأت الأحزاب والقوى السياسية التصعيد ضد موقف الإخوان من اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الجديد للبلاد وأعلنت «الجبهة المصرية» المشكلة من احزاب المصريين الأحرار والحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى والتجمع والتحالف الشعبى والحزب الاشتراكى المصرى وغيرها من الأحزاب المدنية إصرارها على المعايير التى نادت بها لصياغة اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الجديد للبلاد.

 

ويأتى فى مقدمة مطالبها التى نادوا بها ضرورة أن يكون جميع اعضاء اللجنة من خارج البرلمان وأن يكون هناك توازن فى التشكيل بين كافة فئات المجتمع ومنها الأحزاب والقوى السياسية والمرأة والشباب وغيرها.

 

واتفقت الأحزاب المدنية على ضرورة تمثيل المرأة بنسبة 30% والأقباط بنسبة 15% وان يكون هناك توافق حول الـ100 عضو المقرر اختيارهم بحيث لا يسيطر اتجاه اتجاه سياسى واحد على اللجنة حتى لا تعود الأزمة إلى نقطة الصفر وتتعطل صياغة الدستور الجديد للبلاد.

 

وشددت الأحزاب على أنها ستصر على ضرورة أن يكون التصويت بنسبة الثلثين فقط ودون تنازل ورفضت الأحزاب فكرة التنازل بتخفيف النسبة إلى 57% إذا لم تتحقق الأغلبية المطلوبة.

 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss