صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«التسمم السياسي»!

3 ابريل 2013



كتب- صبحي مجاهد وفريدة محمد

بعد أن تحول حادث تسمم طلاب المدينة الجامعية بالأزهر إلي «موقعة سياسية» اتهم العديد من النشطاء جماعة الإخوان المسلمين بالوقوف وراء الحادث ردا علي تحويل مشروع الصكوك إلي الأزهر في ظل وجود تخوفات من الجماعة من رفض الأزهر المشروع، مؤكدين أن الحادث صناعة إخوانية ويهدف للإطاحة بالإمام الأكبر د.أحمد الطيب.

حركة «شباب الثورة» اتهمت جماعة الإخوان بتنفيد هذه الجريمة في حق الطلاب لتشويه مؤسسة الأزهر وإظهارها بشكل غير لائق وفاسد أمام الرأي العام، حتي تتسني لهم الفرصة لإقالة مشايخها وتعيين مشايخ تابعين للجماعة.

كما حذر ائتلاف الطرق الصوفية من محاولة استغلال الحادث من قبل بعض التيارات للمطالبة باستقالة شيخ الأزهر.

من جانبها رفضت جامعة الأزهر استغلال حادث التسمم سياسيا قائلة في بيان لها: «ليس هناك داع لاستغلال هذه الأحداث واقحامها في السياسة العامة، حيث إن ذلك حادث عارض يحدث في جامعات أخري».

وكان أكثر من 500 طالب بالمدينة الجامعية قد أصيبوا بحالات تسمم نقلوا علي أثرها للمستشفيات القريبة في غياب واضح للمسئولين بالمدينة لمدة ساعتين.

بينما قام الرئيس محمد مرسي بالتوجه أمس إلي مستشفي التأمين الصحي للاطمئنان علي طلاب جامعة الأزهر المصابين.

وقام طلاب جامعة الأزهر بتنظيم مظاهرات ومسيرات من المدينة الجامعية بالأزهر بمدينة نصر إلي مقر مشيخة الأزهر بالدراسة مطالبين بإقالة رئيس الجامعة د.أحمد العبد مما أدي إلي قطع عدد من الطرق الرئيسية من بينها طريق الأوتوستراد.

وعلي الجانب الرسمي قرر شيخ الأزهر إقالة رئيس المدينة الجامعية ومسئول التغذية، موجهاً اللوم الشديد لرئيس الجامعة بعد أن حمله المسئولية الكاملة عن الحادث.

 كما ناقش مجلس الشوري الحادث وسط اتهامات من النواب لإدارة الجامعة، حيث طالب د.عادل عفيفي ممثل حزب الاصالة بإقالة رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة.

أما د.عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة فقال: «أمام مثل هذه الكوارث يجب علينا ألا نفقد اتزان الكلمة والأزهر هيئة مستقلة والإمام الأكبر غير قابل للعزل بنص الدستور، وأضاف «العريان»: هناك مسئولية جنائية وشيخ الأزهر هو المسئول وعليه الآن أن يبادر فورا بعرض الأمر علي رئيس الوزراء بصفته الوزير المسئول عن الأزهر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss