صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

طفلان مصريان ينشران أبحاثهما في أعرق مجلة علمية

3 ابريل 2013



نجح طفلان مصريان في أن ينشرا أول أبحاثهما العلمية عن الخلايا الشمسية في واحدة من أعرق المجلات العلمية العالمية وهي «(أي تربل إي)، وأعد الطفلان وهما بدران محمد بدران الطالب بالصف الثالث الإعدادي وأخوه الأصغر محمود الطالب بالصف الأول الإعدادي بحثا علميا مهما (عن المقارنة بين الخلايا الشمسية المصنوعة بالطريقة المعروفة ونتائج الخلية الشمسية المصنوعة من النبات تحت إشراف أستاذة النانوتكنولوجي دكتورة مني بكر.

وكانت البداية أنهما تقدما بالبحث للاشتراك به في واحد من أهم واكبر المؤتمرات المعنية بالطاقة المتجددة علي مستوي العالم وعقد مؤخرا في اليابان.

وافقت إدارة المؤتمر الدولي علي اشتراك الباحثين المصريين الصغيرين متغاضية عن عمريهما لأنها أعجبت بفكرة البحث ولأنه مستوفي شروط الاشتراك الدولي بعدها سافر الصغيران لليابان تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي بعد أن رشحهما رئيس الأكاديمية دكتور ماجد الشربيني للسفر لحضور المؤتمر لعرض بحثهما في اليابان.

وعرض الصغيران بحثهما في اليابان حيث تمت مناقشتهما من خلال لجنة تضم كبار أساتذة وعلماء الطاقة الشمسية من مختلف جامعات العالم التي تضع معايير دقيقة وصعبة لقبول البحث ونشره دوليا.

تم بعد ذلك قبول البحث الذي علقوا عليه بحيادية قائلين إنه بحث مهم ومفيد ويحمل فكرة جديدة تستحق النشر ليتم نشره في المجلة العالمية ليصبح وسام شرف وفخرا لكل المصريين لأن بدران ومحمود سيكونان بذلك أصغر الباحثين الناشرين في تلك المجلة العلمية التي يمتد تاريخها لأكثر من مائة عام ويحلم كل الباحثين والأساتذة المتخصصين في مجالات الهندسة والتكنولوجيا الحديثة والابتكارات للنشر فيها لما لها من أهمية.

وعن سر نجاحهما علي الرغم من صغر سنهما قال بدران ومحمود «إنه الحلم».. يجب علي كل إنسان أن يحلم ثم يصدق نفسه أنه يقدر علي تحقيق حلمه ثم يبذل كل ما يستطيع من قوة وصبر للوصول إلي حلمه بغض النظر عن الصعوبات لأنه أولا وأخيرا التوفيق بيد الله.

ويقول الباحثان الصغيران، «أبي وأمي يعملان في المجال الطبي بينما كل أبحاثنا واهتمامنا في مجال الطاقة المتجددة لاسميا الطاقة الشمسية لهذا لا يمكن لوالدينا أن يساعدنا علميا لكنهما يدعماننا ماديا ومعنويا بلا حدود».

ويضيف الباحثان «لقد بدأنا منذ ثلاث سنوات بأن اشتركنا في مسابقة لأبحاث للبيئة للأطفال، وفاز كلانا فيها بالميدالية الفضية والبرونزية لهذا احببنا أبحاث البيئة وخاصة أننا نحب مادة العلوم جدا».

ويقول الباحث محمود «ولأن بحث أخي (بدران) كان عن الطاقة الشمسية واستخداماتها حاولنا أن نصنع شاحنا للموبايل يعمل بالخلايا الشمسية، نذكر أننا اشترينا ما نحتاجه لتنفيذ ابتكارنا من مصروفنا الشخصي واشتركنا بابتكارنا الصغير في مسابقه انتل للعلوم والهندسة في مكتبة الإسكندرية».

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
هل يفعلها «الخطيب»؟
وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تحسين أحوال المواطن ركيزة الموازنة المقبلة

Facebook twitter rss