صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

مفتي الجمهورية: إطلاق القمر الإسلامي قريباً لتوحيد بدايات الشهور القمرية

1 ابريل 2013

كتب : صبحي مجاهد




أعلن الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - عن اعتزام دار الإفتاء المصرية إطلاق قمر صناعي إسلامي قريباً بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية.

وأعلن علام عقب لقائه د.ميرفت عوض أستاذ الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة ومسئولة ملف مشروع إطلاق القمر الصناعي الإسلامي أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي قريباً، والذي سيكون بمثابة مرصد جوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، مما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية  لرصد الهلال، وخاصة في رمضان وشوال وذي الحجة.

وأضاف: إن القمر الصناعي الإسلامي سيعمل كذلك علي رصد الهلال في سماء العالم الإعلامي علي وجه الدقة، وتنتفي بذلك احتمالات الشك في الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينهما.

من جانبها قالت الدكتور ميرفت عوض - أستاذ الفلك بالأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة - إن مشروع القمر الصناعي الإسلامي سيسعي لتوحيد جهات الرصد لتحديد أوائل الشهور القمرية، بالإضافة إلي أنه يمكن الاستفادة منه في خدمات كثيرة في مجالاً الاقتصاد والبيئة وغيرهما من الموضوعات التي تخدم قضايا التنمية في الدول العربية والإسلامية.

وأضافت أنها قامت بعدة دراسات مستفيضة لمشروع القمر الصناعي منذ عام 1997، مشيرة إلي أن القمر الصناعي الإسلامي سيقوم مقام عشرات المراصد أو المناظير الأرضية، كما أنه سيتميز عنها بتخلصه من قيود الرصد التي تعوق تلك المناظير الأرضية مثل التلوث والضباب وما شابه ذلك من العوائق الطارئة أو الطبيعية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«إحسان» فى عيون المثقفين
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
مرسيدس تعود إلى مصر من جديد
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
«العبور» إلى مستقبل أفضل

Facebook twitter rss