صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ شمال سيناء: هناك خطوط غاز متوقفة منذ الاحتلال الإسرائيلي يجب استغلالها

31 مارس 2013

كتب : نهى عابدين




طالب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بإعداد خرائط تفصيلية ووجويه لمدن المحافظة لاثبات الملكية والتعديات علي اراضي الدولة واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ووضع اساليب جديدة للزراعة. جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي بحضور وفد من ممثلي اهالي سيناء في الجلسة العلمية استعدادا لملتقي تنمية سيناء ومحور القناة المزمع عقده 21 ابريل المقبل. 

وأكد أن لديهم مشروعات مفتوحة و افكاراً جاهزة للاستثمار ولكن المشكلة تكمن في التمويل مشيرا الي ان هناك 25 نوعاً من الاعشاب الطبيعية لا تزرع في العالم سوي بمنطقة سانت كاترين مشدداً علي ضرورة استغلال ذلك من خلال انشاء مصنع صديق للبيئة لاستخلاص المادة الفعالة منها وتعبئتها كما اكد علي ضرورة اهتمام الوزارة بالابحاث علي المناطق المعرضة للسيول والانهيارات مثل هضبة ام السيد المهددة بالانهيار وفي حالة حدوث ذلك ستنهار السياحة في شرم الشيخ.

وأكد اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء خلال الجلسة 5 انهم في حاجة الي حل مشاكل بحيرة البردويل التي لا يزيد انتاجها السمكي عن 400الف طن سنوياً رغم وجود دراسات بحثية اجريت منذ سنوات ولكنها لم تطبق حتي الآن وطالب بعمل دراسات حول تأثير ترعة السلام علي البحيرة وزيادة الامكانيات والمعدات للاستفادة من محاصيل الزيتون بالاضافة الي استغلال الاعشاب الطبية التي تصل الي 240 عشباً من خلال عمل بحوث عليها لاستخراج المواد الفعالة منها وتدريب الكوادر علي ذلك.

واضاف: إنه فيما يتعلق بالجانب الصناعي علي وزارة البحث العلمي اجراء دراسات حول الاستخدام الامثل للفحم الموجود في منجم المغارة مشيراً إلي أن هناك خطوط غاز منذ الاحتلال الاسرائيلي متوقفة الان مطالباً باستغلالها وتطوير ميناء الطور.

واشارت د.نادية زخاري إلي أن الوزارة مهتمة بحل المشكلات المتعلقة بالاستزراع السمكي ومحاصيل الزيتون والاستفادة منها و عمل مصانع صغيرة لاستغلال الاعشاب الطبية وتدريب الكوادر لكنه من الصعب العمل علي محور التنمية السياحية أو الامن مؤكدة انها تدعم الابحاث في أي مكان ويتم ذلك من خلال التواصل والتنسيق مع المراكز البحثية المختلفة حتي إن لم تكن تابعة للوزارة.

كما اكدت  زخاري ان المعاهد و,المراكزالطبية التابعة لوزارة البحث العلمي مثل معهد الاورام ومعهد الرمد  علي اتم الاستعداد لتنظيم قوافل طبية دورية في مواعيد محددة لخدمة اهالي سيناء بالاضافة الي تجهيز مستشفي لاجراء الكشف الطبي به.

واعلنت الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي عن تخصيص 10 ملايين جنيه من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لدعم وتمويل المشروعات البحثية الخاصة بتنمية سيناء وذلك لمدة 5 سنوات مشيرة الي ان ذلك يأتي في إطار اهتمام الحكومة الحالية بتنمية سيناء باعتباره هدفاً قومياً علي الجميع المساهمة في تحقيقه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss