صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

حيز عمرانى جديد لمدينة «الزقازيق»

28 مارس 2013



 

الشرقية - عماد المعاملى

 

انتهت محافظة الشرقية، من اعداد حيز عمرانى جديد ومخطط استراتيجى عام لمدينة الزقازيق، لتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق طموحاتهم والقضاء على ظاهرة البناء العشوائى وتلافى سلبيات الحيز القديم.

صرح المستشار «حسن النجار» محافظ الشرقية بأن الحيز العمرانى وخريطة المخطط الاستراتيجى العام لمدينة الزقازيق والصادرين بالقرار الوزارى رقم 422 لسنة 2009، قد تضمنا اشتراطات بنائية يصعب تطبيقها على أرض الواقع، مما دفع بالمواطنين للبناء بدون تراخيص وانتشار ظاهرة العشوائيات وعدم تنظيم شبكة الشوارع والطرق.

وأضاف إنه تم عقد جلسة استماع برئاسة المهندس «محمد عزت بدوى» نائب المحافظ، وحضور وكيل وزارة الإسكان وممثلى المركز الإقليمى للتخطيط والتنمية العمرانية ونقابة المهندسين والمكاتب الاستشارية والإدارات الهندسية والتنظيم برئاسة مركز الزقازيق، وعدد من المواطنين المتضررين، وتم خلالها الاتفاق على وضع حيز عمرانى ومخطط استراتيجى جديدين لتلافى السلبيات القديمة.

وأوضح المحافظ، أنه تقرر السماح بالبناء على المساحات القديمة بنسبة 100% دون الالتزام بأى ردود خلفية أو أمامية، وعلى المساحات بالحيز العمرانى الجديد بنسبة 80% من الأرض بدلا من 60% وبدون تحديد اتجاه الردود.

كما تقرر السماح بارتفاع المبنى مرة ونصف المرة مثل عرض الشارع وبحد أقصى 7 طوابق بدلا من 5 طوابق، والاتفاق على ألا يقل عرض الشارع فى المناطق القديمة عن 6 أمتار بدلا من 12 مترا و فى الجديدة عن 10 أمتار بدلا من 16 مترا.

وأشار المحافظ إلى أن تعديل الاشتراطات البنائية سوف يساهم فى تحقيق دفعة كبيرة للثروة العقارية، كما سيؤدى لزيادة حصيلة موارد الدولة من رسوم تراخيص البناء، و الحد من ظاهرة العشوائيات وحفظ حقوق الأجيال القادمة، لافتا إلى أنه سيتم اعتماد الحيز الجديد من هيئة المجتمعات العمرانية خلال 15 يوما.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss