صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

معارض.. ورقص.. وتجارب المنفى بالمركز الثقافى الفرنسى

27 مارس 2013

كتبت : ايمان على




 

تحل الفنانة ليلى رينو ديووار ضيفة على المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة لافتتاح معرضها «سحر الدولة» الذى يقام بمركز الفن المعاصر «بيروت» بالعجوزة ويستمر حتى 6 إبريل المقبل، المعرض تم إنجازه بالتعاون مع جاليرى ليسون فى لندن ويدور حول مفهوم الهوية الثقافية.  كما يمتد طوال الشهر وحتى يوم 21 معرض «Still Alive» لسكارليت كوتن حيث تغوص المصورة الفرنسية فى أعماق مصر البدوية وتعرض لقطات فكاهية وفى نفس الوقت مليئة بالمودة.

 

هذا ويفتتح المركز الفرنسى فعاليات شهر إبريل الثقافية بإقامة سمينار واسع حول إدارة المخلفات كمحفز لإدارة مدنية فى مصر. يختص السمينار بملفين الأول عن المدينة والتنمية المستدامة بمركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (السيداج). أما الملف الثانى فيختص بالإدارة العامة وتتحدث فيه إيف جونزالاز من جامعة ليون عن الإعلام والثورات العربية وكليمون سوتيه من السيداج حول الانتخابات فى مصر.

 

وفى الثالث من الشهر تعقد ندوة بعنوان «من بداية الحياة إلى نهايتها: الميلاد والبعث فى مصر الفرعونية» تستعرض فيها لنا مارى ليس من المعهد الفرنسى للآثار الشرقية الـ(إيفاو) النصوص التى تؤكد على أن الميلاد البيولوجى يساعد كمرجع متميز فى بناء صورة الموت فى الحضارة المصرية القديمة.وفى التاسع والعاشر من الشهر يقدم الـ»إيفاو» الدراسات الأولى التى أجراها متخصو التاريخ والبرديات العاملون فى برنامج «الأقاليم والإمبراطوريات» حول موضوع «الفسطاط والحكم السائد فى الأراضى».

 

فى الرابع والخامس من إبريل على مسرح الفلكى التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة يستضيف المركز الفرنسى العرض الراقص «أناتوميا بوبليكا» والموضوع بعنوان (تشريح على الملأ). العرض مستلهم من تفاصيل السيرة الذاتية للمخرج مارتن أرنولد.وفى نفس اليوم تعقد ندوة بعنوان «مستقبل العقلانية» بمقر المركز بالمنيرة يحاضر فيها على بن مخلوف فى إطار سلسلة لقاءات حول «التنوير فى الحاضر». ولبن مخلوف مؤلفات عن ابن رشد والفارابى ومونتانى.

 

من 7 إلى 15 تقام فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الصورة الذى تختتم بتوزيع جائزتين عبارة عن دعوتان لحضور مهرجان السينما المتوسطية بمونبيليه ومهرجان أفلام بمارسيليا. فى الأيام 11 و12 و13 من الشهر تفتتح الدورة الرابعة من المؤتمر الأدبى «سرد وكتابة حوض البحر المتوسط» بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية عن موضوع «بحر المتوسط: المنفى والملاذ» ويشارك فيه 12 كاتبا من دول البحر المتوسط وضعوا تجربة المنفى والملاذ فى قلب أعمالهم. وفى إطار يوم الأرض يستضيف المركز الفرنسى المعرض الجوّال «الأرض بين أيدينا» والذى يجوب مدن الإسماعيلية والسويس والإسكندرية. وتنظم ندوة بعنوان «أى مستقبل للأرض فى عام 2050» يتحدث فيها جاك ترينير الفيزيائى والأستاذ الفخرى بجامعة بيير ومارى كورى حول المستقبل القريب لكوكبنا

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss