صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

نواب وشيوخ سيناء يتهمون الحكومة بالعجز فى حل أزمة تملك الأراضى

26 مارس 2013

كتب : ابراهيم جاب الله




هاجم نواب وشيوخ القبائل فى سيناء عدم قدرة الحكومة والجهات التنفيذية على اتخاذ حلول واضحة لأزمة تملك الأراضى فى سيناء وتوفير مقومات التنمية الشاملة.

واعتبر ابناء سيناء خلال اجتماع لجنة الشئون العربية والأمن القومى بمجلس الشورى برئاسة وكيل اللجنة  الدكتور سعد عمارة  ان الحلول التى تطرحها الجهات التنفيذية فى سيناء حول تملك الأراضى متواضعة للغاية ولابد ان  تتسع لتشمل الأراضى الزراعية والصناعية وغيرها حتى لا يشعر المواطن السيناوى بأنه مواطن درجة ثانية ويجب منحه حقه كاملا، كما طالبوا بمكتب خاص للملكية فى شمال وجنوب سيناء لانهاء كل الإجراءات من خلاله.

وقال الشيخ عواد ابو شيخة من قبائل رفح: إنه يجب ان نحتكم إلى شهادة الشيخ أو شهادة الجارين فى حالة عدم اثبات شهادة ميلاد الوالدين الأصلية خاصة ساقط القيد من الميلاد أو الوفاة.

وتدخل اللواء محمد شوقى رشوان رئيس جهاز تنمية سيناء قائلا:  إن ذلك لم يتم عمل تشريع به حتى الآن  مؤكدا انه لايوجد مواطن فى سيناء ليس لديه بطاقة رقم قومى، بينما قال محافظ جنوب سيناء: إننا نعانى من ساقطى القيد ويوجد من ليس لديهم شهادات رقم قومى ،  كما ان هناك مشكلة أخرى وهى عدم توثيق الزواج والمحافظة وثقت نحو 700 حالة هذا العام وتدفع نفقات المأذون.

وأشار النائب على فريج إلى ضرورة عمل مكاتب  للمخابرات فى سيناء لحل جميع المشاكل الخاصة بالتملك.

ويرى النائب عبد الحميد الجمال ان المشكلة تحتاج إلى تدخل جهات تنفيذية  وغطاء سياسيًا من الجهات الاعلى كما ان مشكلة الامن لا تنفصل عن غيرها ويتم علاجها بدون حل امنى ، وجهاز تعمير سيناء بدأ يضع يده على المشكلة  والأحوال المدنية يمكن أن تستصدر قرارات خاصة لابناء سيناء.

وأشار محمد سليمان عضو مجلس الشورى السابق عن سيناء إلى ان الدولة تراخت فى عملية التنمية فى سيناء ولابد ان يتم تعيين وزير لتنمية سيناء  وطلب انشاء محافظة فى وسط سيناء .

ولفت شحتة حسين عضو مجلس الشورى عن سيناء إلى ضرورة صدور تعليمات للسجل المدنى باستثناءات معينة فى شهادات الاثبات لابناء سيناء.

 بينما قال اللواء شوقى رشوان رئيس جهاز تنمية سيناء إن الجهات التنفيذية لم تتخذ قرارات بشأن جهة الولاية حيث تم إصدار 30 شهادة  بشأن تملك الاراضى فى شمال سيناء وحوالى 15 شهادة فى الجنوب.

كما أشار إلى أن هناك 4 مستندات مطلوبة ولكن هناك تعثراً فى جهات التنفيذ لا أعرف ما أسبابها حتى الآن وكنا نأمل فى شهر يناير أن يتم أى شىء غير انه لم يحدث أى جديد حتى الآن.  

بينما أكد الدكتور سعد عمارة وكيل لجنة الأمن للشئون العربية ان التوثيق ضرورة فى سيناء وهذا دور مشايخ القبائل ونواب سيناء.

وأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء انه تم اخطار جميع قبائل سيناء وقبل 25 إبريل سوف تكون المحافظة انتهت من غلق جميع الأبواب.

ولفت إلى أن هناك 4 آلاف قطعة طرحناها للشباب ولكن جهاز الخدمات الحكومية نعانى من التعامل معه موضحا ان المشكلة الحالية فى تملك  الأراضى الجديدة ولكن تملك الأراضى القديمة ليس به أى مشاكل، كما طالب بفتح مكتب لجهاز تنمية سيناء فى الجنوب.

فى حين أكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ان المرحلة الأولى هى الاعتداد بملكية الأراضى التى عليها مبان وتقدم للمحافظة أكثر من 70 طلبًا موضحا انه كان هناك سوء فهم  ولكن نسعى إلى تسهيل وانتهينا حاليا من اكثر من 20 حالة جاهزة على ان يأتى بما يثبت ملكيته أما المرحلة الثانية فهى الارض الفضاء وطرحنا ذلك مع مجلس الوزراء وهناك محاولة لإصدار قانون او قرار  بعملية التسعير وغيرها.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
كاريكاتير أحمد دياب
معركة بالأسلحة فى مركب على النيل بسبب «الفاتورة»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»

Facebook twitter rss