صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

رئيس جامعة الفيوم: لا أخونة للكليات والتعليم المفتوح فى طريقه للتطوير

26 مارس 2013

الفيوم : حسين فتحي




كثر الجدل حول أخونة جامعة الفيوم وأن رئيس الجامعة يحاول إرضاء قيادات الجامعة حتى يتم تصعيده لمنصب المحافظ وأيضا تدنى مستوى التعليم بالجامعة وعن عدم ضم كليات جديدة مثلما يحدث فى الجامعات الأخرى.. عن هذه التساؤلات وغيرها قال الدكتور عبدالحميد عبدالتواب رئيس جامعة الفيوم.

ماذا عن مستوى التعليم بجامعة الفيوم؟

-التعليم فى جامعة الفيوم مثل غيره فى الجامعات المصرية  إلا أن قلة عدد الدارسين فى جامعة الفيوم والذى يصل الى 23 الف طالب فى 13 كلية ومعهداً يجعل الفيوم أوفر حظا من العديد من الجامعات والتعليم العالى بمجمله ليس على المستوى المأمول الذى نتطلع اليه ليكون إداة مناهضة للحراك الاجتماعى وعملية التنمية.

 هناك شكوى من قلة عدد أعضاء هيئة التدريس بالمقارنة بعدد الطلاب ؟

-لا.. لا هذه الشكوى فى غير محلها فأعضاء هيئة التدريس فى جامعة الفيوم يزيدون على 4 آلاف عضو وهو عدد مناسب عالميا لا يتوافر فى العديد من الجامعات الآخرى كما أن هناك كليات مثل الزراعة يزيد أعضاء عدد أعضاء هيئة التدريس على المطلوب بسبب عدم إقبال الطلاب على الالتحاق بكلية الزراعة .

 وما السبب فى ذلك ؟

- السبب فى ذلك يرجع الى إقبال الطلاب على الكليات النظرية  وابتعادهم عن الكليات العملية التى يرون أنها صعبة بالإضافة إلى أن سوق العمل لا تحتاج خريجى الزراعة وأن جامعة الفيوم تعقد اتفاقيات وبروتوكولات تشغيل لخريجها من كلية الزراعة لتشغيل خريجها فى المنشآت الزراعية .

 ماذا تم فى المشروعات الجديدة التى تنفذها جامعة الفيوم؟

-يتم حاليا الانتهاء من مركز البيئة والجيولوجيا والذى يضم محطة قياس ملوحة بحيرة قارون ومركز لمراقبة الطيور البرية بالإضافة الى فندق سياحى يسع 66 غرفة وقاعة للمؤتمرات ومركزا اجتماعيا للعاملين وأعضاء هيئة التدريس على مساحة 10 الآف متر مربع بتكلفة 55 مليون جنيه . كما تم الانتهاء من مبنى كلية الطب على مساحة 32 الف متر مربع بتكلفة 90 مليون جنيه منها ملحق لأقسام الباطنة على مساحة 170 سريرا بتكلفة 30 مليوناً وسيتم تشغيله قريبا .

 يتردد بين الحين والآخر فكرة إنشاء جامعة الفيوم الدولية .

- مشروع إنشاء جامعة الفيوم الدولية ليست فكرة أو حلم كما يقول البعض ولكنه حقيقة حيث تم تخصيص 180 فدانا بمدينة الفيوم الجديد ويتم حاليا تدبير الموارد اللازمة لبدء عملية إنشاء الكليات بالاشتراك مع الجانب البريطانى وسيتم تدريس برامج غير موجودة بجامعة الفيوم الحكومية وهذة الجامعة.

 يتردد أن الأطاحة بالدكتور حسام عبدالغفار مدير المستشفى الجامعى ورجل الإدارة القوى لحساب الدكتور محمد إبراهيم أبو سعاد تم إرضاء للسلفيين وتعيين عميد لكلية الأسنان من بين الإخوان المسلمين.. ما تعليقك.

- ليس صحيحا أنه تمت الأطاحة بالدكتور حسم عبدالغفار من إدارة المستشفى الجامعى فالرجل تقدم باستقالته بعد أحداث الثورة بأكثر من عام ولم يجبره أحد على الاستقالة أمام ترشيح الدكتور محمد أبو سعاد فجاء بناء على اختيار العاملين بالمستشفى وليس لحسابات سياسية أما عميد كلية الطب فقد تم اختياره بعد أن رفض د أحد المرشحين التفرغ للعمل طوال الأسبوع ثم قام عميد كلية الطب بترشيح الدكتور محمد بهاء خضر ليكون عميدا لكلية طب الأسنان بدون ضغوط من جماعة الإخوان المسلمين .

 ولكن هذا العميد ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين حتى يكون ذلك جواز مرور لمناصب أعلى لكم وله.

 -المناصب لا تشغلنى فأنا رجل أستاذ فى التحاليل الطبية ومكانى معروف ولم أسع للمناصب طوال حياتى ولا أجيد عمل الصفقات فقد تركت الحزب الوطنى فى عنفوانه بعد 3 أشهر من الانضمام له ولكن عميد أسنان تم اختياره بناء على معايير الكفاءة العلمية والمهارات الإدارية .

 هناك اتهام موجه لكم بصفتكم رئيسا لجامعة الفيوم بفتح مدرجات الجامعة لكل من هب ودب من جماعة الإخوان المسلمين لعمل ندوات داخل مدرجات الجامعة .

 -أنا أشجع الجميع سواء من الليبراليين أو الإسلاميين ولجميع الأحزاب السياسية للالتقاء بالطلاب لتوعيتهم بالأمور السياسية بشرط أن يكون مفيدا لهم بعيدا أن التحزب ..

 يتردد أن هناك  تلاعبا تم فى انتخابات اتحاد طلاب جامعة الفيوم لاختيار أمين اتحاد الطلاب من بين الإخوان المسلمين بتعليمات من وزير التعليم العالى .

 -انتخابات اتحاد الطلاب سارت بشكل نزيه والدليل أن عدد الطلاب المشاركين من طلاب الإخوان فى اتحاد طلاب الجامعة 6 فقط من أجمالى 16 طالبا لكن حدث توافق بين طلاب الإخوان وباقى المستقلين لحصول طالب من الإخوان على منصب رئيس الاتحاد دون تدخل من أحد حتى لو وزير التعليم العالى .

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
راعى الجبلاية «يتحجج» بالمحترفين فى إلغاء ودية الإمارات

Facebook twitter rss