صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إسبانيا ترفض تسليم حسين سالم لمحاكمته فى «البياضية»

22 مارس 2013



أصدرت محكمة ابتدائية إسبانية حكمًا قضائيًا برفض طلب تسليم رجل الأعمال حسين سالم ونجله خالد إلى مصر.. حيث جاء حكم المحكمة الإسبانية على خلفية الطلب التكميلى المقدم من النيابة العامة المصرية لتسليم حسين سالم ونجله خالد إلى مصر فى قضية «أرض جزيرة البياضية»، التى صدر فيها حكم غيابى من محكمة الجنايات بإدانتهما ومعاقبتهما بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا عن وقائع تتعلق بإهدار المال العام والإضرار العمد به بأكثر من 700 مليون جنيه.

 

وقال مصدر قضائى مسئول  إن جهاز الكسب غير المشروع لم يتقدم بأية طلبات جديدة لتسليم حسين سالم إلى مصر، منذ صدور حكم المحكمة الدستورية الإسبانية (المحكمة العليا) فى شهر ديسمبر الماضى برفض تسليم سالم ونجليه، فى ضوء قضايا الفساد المالى المتهمين بارتكابها فى مصر.

 

وأوضح المصدر أن المحكمة الإسبانية العليا أوضحت حينها فى أسباب الحكم ان الدستور الإسبانى لا يجيز تسليم المواطن الإسبانى المتهم بارتكاب جريمة فى بلد آخر، إلا فى حالة وجود اتفاقية تعاون قضائى وقانونى ثنائية بين إسبانيا وهذا البلد، وأنه لا يتم الاعتداد بالاتفاقيات متعددة الأطراف، مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التى استندت إليها مصر فى السابق كركيزة فى طلبات تسليم حسين سالم.

 

وكشف المصدر النقاب عن وجود موافقة مبدئية منذ شهر يناير الماضى من جانب الحكومة الإسبانية، على عقد اتفاقية ثنائية مع مصر للتعاون القضائى والقانونى، تنطوى على تبادل تسليم المجرمين، على نحو من شأنه حال إبرام الاتفاقية أن يمكن مصر من طلب تسليم حسين سالم ونجليه لمحاكمتهم عن وقائع الفساد المالى التى قاموا بارتكابها، دونما الحاجة إلى انتظار صدور أحكام قضائية نهائية بالإدانة ضدهم.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss