صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

افتتاح مهرجان الأقصر بالمراكب النيلية

19 مارس 2013

كتب : اية رفعت




افتتح أمس فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بحضور وزير الثقافة د.صابر عرب ورئيس المهرجان د.سيد فؤاد ود.عزت سعد محافظ الأقصر. وجانب كبير من الفنانين الذين حرصوا علي المشاركة في الفاعليات ومنهم الفنان محمود عبدالعزيز وليلي علوي ولبلبة ويسرا وإلهام شاهين وخالد صالح محمود حميدة ودرة وفتحي عبدالوهاب وممدوح عبدالعليم وهالة صدقي والمخرج خالد يوسف. فيما اعتذر كل من د.عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ود.عماد أبوغازي وزير الثقافة السابق عن الحضور لظروفهما الخاصة.

بدأت مراسم الحفل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً بانتقال فريق المهرجان من فندق شيراتون الأقصر بمراكب بصحبة زفة شعبية  من الفرق الاستعراضية بالأقصر، متوجهة إلي معبد الكرنك لاستكمال الاحتفالية هناك وتكريم ابرز عناصر السينما الإفريقية.

وشارك عدد من الدمي العملاقة للرموز السياسية والثقافية من القارة الإفريقية باستقبال الحضور هناك ومنهم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ونجيب محفوظ وأم كلثوم ونيلسون مانديلا وهيلا سيلاسي ومريم ماكيبا وغيرهم!

ويشارك في هذه الدورة 35 دولة إفريقية بإجمالي 151 فيلما، بما فيها 10 أفلام سيتم عرضها خارج المسابقة الرسمية، بالإضافة إلي 8 أفلام تعبر عن ثورات الربيع العربي من مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا و20 فيلما للرسوم المتحركة من 9 دول إفريقية. كما سيتم طرح العشرة أفلام التسجيلية الأولي لورشة المخرج الأثيوبي الأمريكي «هايلي جريما» التي بدأت مع شباب من موهوبي السينما منذ ثلاثة أيام قبل الافتتاح الرسمي وتستمر حتي ختام المهرجان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss