صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

66 شخصية عربية تدين العنف ضد المرأة بسبب التحول السياسي

11 مارس 2013



وجهت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) و66 شخصية عربية نداء للحكومات يدين العنف ضد المرأة خاصة في الدول التي تشهد تحولاً سياسياً, وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وجاء في البيان الذي وزعه أمس المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، أن العالم العربي يشهد تطورات تاريخية وحراكًا يرسم معالم جديدة للمنطقة ويسعي إلي بناء مستقبل أفضل، حيث احترام حقوق الإنسان وصون الكرامة  الإنسانية، بما يعنيه ذلك من حماية للحريات الفردية وتحقيق للمساواة في المواطنة و«نحن نأمل ونعمل علي أن تقود هذه التطورات بلداننا بعيداً عن الاستبداد والديكتاتورية نحو فضاء الحرية والديمقراطية وسيادة القانون».

 

وأشار البيان إلي أن المرأة كانت في طليعة مسيرات الحرية والكرامة، تكافح بعزيمة وإصرار مع كثيرين جمعهم الحلم في لحظة، كما لم تميز بينهن المعاناة في الماضي، معاناة تحملت المرأة عبئًا  مضاعفًا منها، من جراء التمييز في الأسرة والصحة والتعليم والاقتصاد والسياسة، ومن جراء العنف الجسدي والجنسي مرات كثيرة.

وأضاف الموقعون علي البيان: «أننا اليوم، وفي خضم التطورات الإيجابية، نشهد مظاهر عنف تستهدف المرأة، تهدد سلامتها الجسدية، وأمان عيشها، وتنكر عليها حقها في أن تكون عنصرًا فاعلًا فيما أثبتت تصميمها وقدرتها عليه، وقد تكون أشكال العنف هذه قديمة ولكن استخدامها كأداة لإعاقة مسيرة التغيير والتحول إلي الديمقراطية يبعث علي الكثير من القلق.

وأكد النداء.. «أن هذه الانتهاكات ومظاهر العنف لا تقتصر ضررها علي المرأة فحسب، بل تدين المجتمع بأسره وتضرب مصداقية أنظمته، وتعطل طاقته علي التعايش مع الطبيعة والحياة، وتعوق مسيرته في عالم يحتاج إلي طاقة جميع أبنائه وبناته في مشروع التقدمي والرقي الإنساني».

وأكد الموقعون علي النداء التزامهم بحماية المرأة وجميع حقوقها الإنسانية وتوفير مساحة  أمان لها لالتماس العدالة والدفاع عن موقعها ودورها كإنسان وكعنصر فاعل في المجتمع، ودعوا إلي ارساء قواعد وإجراءات واضحة تحدد المسئولية عن أعمال العنف ضد المرأة. ومن بين الموقعين علي النداء: محمد البرادعي، عبد المنعم أبو الفتوح، نادر بكار، أبو يعرب المرزوقي أمنة نصير الباجي قائد سيسي، بسيمة الحفاوي، بهية الحريري، توكل كرمان، الحبي الشوباني، حورية مشهور، حيدر أبو بكر العطاس، رباب الصدر، رشيدة بن مسعودرم زرمزية الإياني، سامي براهم، سعد الدين العثماني، سلطان العتواني سلوي بوقعيقيص، سمير ديلو، سمير مرقص، عبد الكريم الإرياني، عبد الله شحاتة، عبد الوهاب الأ نسي، عزي الدين الأصبحي، علي أومليل، علي فياض علي ناصر محمد، غسان سلامة فتح الله ولعلو، فتحي الجربي، فريدة العلاقي ، فهمي هويدي كلوفيس مقصود محمد المخلافي، محمد المقريف محمود جبريل ، مصطفي بن جعفر، مصطفي الرميد، مصطفي كامل السيد، نادر فرجاني، ريما خلف.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss