صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وفد عربى ـ أوروبى يتفقد تجربة زراعة الفول البلدى بالشرقية

7 مارس 2013

الشرقية - عماد المعاملي




 

قام وفد من 9 دول أوروبية وعربية بزيارة لمحافظة الشرقية، لتفقد تجربة زراعة الأصناف الجديدة لتقاوى الفول البلدى على المصاطب، التى يتم تنفيذها لأول مرة فى 10 حقول إرشادية بمختلف مراكز المحافظة.

 

ورافق الوفد فى زيارته للحقل الإرشادى الكائن بقرية «الغار» مركز الزقازيق، المحافظ المستشار «حسن النجار» والمهندس «محيى الدين عوض الله» وكيل وزارة الزراعة وعدد من أساتذة مركز البحوث الزراعية وأعضاء منظمتى «إيكاردا» و «إيفاد» الدوليتين.

 

وصرح المهندس «علاء عفيفى» مدير عام الإرشاد الزراعى بالشرقية  بأنه تمت زراعة 3 أصناف جديدة بنظام المصاطب وهى جيزة 843 ومصر 1 و جيزة 3، وتتميز هذه الطريقة بتوفير 50% من التقاوى و30% من استهلاك المياه، كما أنها مقاومة للحشائش التى تدمر 25% من المحصول و للأمراض، وتتميز بالإنتاجية العالية التى تصل إلى 15 أردبا للفدان.

 

وأضاف عفيفى إنه تمت زراعة هذه الأصناف فى مساحة 10 أفدنة فى الحقول الإرشادية هذا العام وسوف تزداد إلى 30 فدانا فى العام المقبل، مشيرا إلى أن تعميم زراعتها سوف يساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الفول البلدى الذى يتم استيراد 70% من احتياجاتنا المحلية منه من الخارج.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
مصر محور اهتمام العالم
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss