صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

أحزاب بـ«الإنقاذ» تجهز قوائم مستقلة للانتخابات

5 مارس 2013

كتبت :فريده محمد و نهي حجازي




يحسم الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى موقفه من خوض انتخابات مجلس النواب يوم السبت المقبل 9 مارس وسط خلافات حول قرار مقاطعة الانتخابات الذى وافق عليه الحزب خلال الاجتماع الأخير لجبهة الإنقاذ.

وقالت مصادر حزبية: إن الحزب سيستطلع رأى قواعده بسبب الخلافات الشديدة حول خوض الانتخابات ما بين مؤيد يرى ضرورة المشاركة حتى لا يختفى الحزب من الساحة السياسية ومعارض يشدد على المقاطعة بسبب غياب ضمانات نزاهة الانتخابات البرلمانية بخلاف ما يصفونه بتفصيل الدوائر الانتخابية على مقاس قوى سياسية معينة وقد تصاعدت الأزمة داخل الحزب بعد إعلان قيادات الحزب تأييد موقف جبهة الإنقاذ.

وانعكس ارتباك الحزب على بقية أحزاب الجبهة، حيث كشفت مصادر عن أن هناك أحزابًا قد تعيد النظر فى موقفها إذا ما اتخذ المصرى الديمقراطى قرارًا بالمشاركة.

وأكدت المصادر أن أحزاب الجبهة أعدت قوائم مستقلة تحسبًا لحدوث أى مستجدات تمكنها من خوض المعركة الانتخابية فى مرحلة لاحقة،  وتأتى أحزاب  الوفد والمؤتمر الذى يضم الحرية والمواطن المصرى بخلاف أحزاب الاتحاد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى فى مقدمة الأحزاب التى أعدت القوائم وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطوة لن تمكن الجبهة من خوض الانتخابات بقائمة موحدة، مؤكدة أن حزبى «الدستور» و«المصريين الأحرار» أصرا على مقاطعة الانتخابات بشكل نهائى رغم المطالبات الداخلية بمراجعة الموقف.

وفى المقابل أعلن تيار داخل جبهة الإنقاذ التصعيد من خلال الدعوة حملات جماهيرية ضد التصويت فى الانتخابات ويتزعمه التيار الشعبى والتجمع اللذان طالبا الحزب المصرى الديمقراطى بعدم شق صف جبهة الإنقاذ بحسب ما أكدته مصادر حزبية.

ومن المنتظر أن تعقد الجبهة اجتماعًا مرتقبًا خلال الأسبوع الحالى لمناقشة الجدول الزمنى المعد لإجراء انتخابات الشعب كما يناقش الاجتماع زيارة كيرى الأخيرة و ما دار بينه و ممثلى الجبهة.

مصادر أكدت  أن قادة الجبهة سيطالبون تلك الأحزاب بإعلان موقفها النهائى من خوض الانتخابات فى ضوء الجدول الزمنى المعلن من قبل اللجنة المشرفة على الانتخابات والذى سيبدأ السبت المقبل بفتح باب الترشح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss