صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

خبير أثرى: المالية أرادت ابتزاز «الأعلى للآثار» بخطاب تأجير المتاحف

5 مارس 2013

كتب : علاء الدين ظاهر




 

كشف الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة ومستشار وزارة الآثار عن مفاجأة تكمن فى تفاصيل جديدة فيما يتعلق بأزمة تأجير الآثار المصرية.

مؤكدا أن الخطاب حوله وزير المالية إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بطريق الابتزاز بعد أن أصبحت الرواتب تحصل من الميزانية العامة للدولة بعد تحويل المجلس لوزارة وقبل ذلك كانت تمول ذاتيا من دخل الآثار.

 موضحا أن رواتب العاملين بالمجلس الأعلى للآثار تأخرت عدة مرات مما دعا الأمين العام عادل عبد الستار إلى مخاطبة وزارة المالية بتخصيص مبالغ الرواتب شهريا حتى لا تتأخر إلا أن المالية ردت عليه بقولها «ما عنديش» وفوجئ الأمين العام بوزير المالية يرسل له مقترحا من شخص مجهول غير ذى صفة بتأجير الآثار طبقا لنظام حق الانتفاع ورغم إنكار وزير المالية بعلمه بهذا الخطاب إلا أنه عليه تأشيرة مكتبه.

 وتابع الكسبانى: أن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عادل عبد الستار عندما تلقى الخطاب قال إنه لو أعلن رفضه للمقترح الآن ربما يأتى أمين عام بعده ويوافق على تأجير الآثار ولذلك توجه إلى المستشار القانونى لوزارة الآثار الذى أكد له أنه لا يمكن قبول مثل هذا المقترح لتأجير الآثار وهو ما يرفضه قانون الآثار والدستور وكل المواثيق والأعراف الدولية الخاصة بالتراث. وأضاف: ورغم اطمئنان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لهذه النتيجة ورأى المستشار القانونى إلا أنه قرر تحصين قرار الرفض بقرار مجلس الإدارة حتى يفوت الفرصة على أى أحد وعرض الموضوع على مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار الذى أقر بالإجماع رفض هذا المقترح دون مناقشة.

من جهته وجه عدد من الأثاريين الدعوة لرفض ذلك والتصدى له خلال الوقفة الاحتجاجية التى سيقومون بها الاثنين المقبل أمام مبنى المجلس الأعلى للآثار فى العباسية وهددوا بإغلاقه فى حال عدم تنفيذ مطالبهم وأبرزها تعيين المؤقتين وخريجى كليات الآثار وتطهير الوزارة من الفساد والفاسدين وتحقيق العدالة فى الأجور والرعاية الصحية بين العاملين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss