صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«إشكاليات النشر» و«الملكية الفكرية» بالدورة الثانية لمؤتمر «الناشرين العرب»

5 مارس 2013

كتب : احمد سميح




أكد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة أن القضايا التى ستناقش من خلال محاور الدورة الثانية لمؤتمر اتحاد الناشرين العرب تتعلق بإشكاليات النشر، وحقوق الملكية الفكرية، وحقوق المؤلف والناشر، وتدوال المعلومات، وإشكالية المعركة المفتعلة بين الكتاب الإلكترونى والكتاب الورقى.

 

ولفت عرب أثناء تدشين الدورة الثانية للمؤتمر المقام بالتعاون مع وزارة الثقافة ومكتبة الاسكندرية واتحاد الناشرين المصريين، الذى حضره عاصم شلبى رئيس اتحاد الناشرين المصريين والعرب، ود. خالد عزب مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية، وعادل المصرى نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إلى حاجة حالة النشر إلى انعقاد هذا المؤتمر كل عام أو عامين وليس كل ثلاث سنوات، ليكون فرصة للمعنيين بأمر صناعة النشر للتحاور حول أهم معوقات تطور هذه الصناعة، وكيفية التغلب عليها.

 

ومن جانبه صرح المهندس عاصم شلبى أن المؤتمر يؤكد على أهمية صناعة الكتاب فى الوطن العربى، حيث سيشارك فى هذا المؤتمر مجلس إدارة اتحاد الناشرين الدولى، وعدد من وزراء الثقافة العرب، وعدد من الكتاب والمفكرين والأدباء والمتخصصين فى طباعة وإخراج الكتاب.

 

وأعلن الدكتور خالد عزب أن المكتبة ستعلن عن دعم دار الكتب الوطنية الصومالية وجامعة مقديشو عن طريق حملة لجمع آلاف الكتب، وأضاف أن هناك قضايا تتعلق بصناعة الكتاب الورقى أو الرقمى فى حاجة إلى مناقشات يشارك فيها المؤلفون مع صناع الكتاب.

 

واستعرض عادل المصرى المشاركين فى المؤتمر وهم: ممثلون لاتحاد الناشرين الدولى، ومشاركون من السعودية والكويت والإمارات والمغرب والجزائر وليبيا والسودان والعراق ومصر ولبنان وسوريا.وسيتضمن المؤتمر 7 ندوات و4 ورش عمل تفاعلية.

 

يذكر أن مؤتمر الناشرين العرب الأول قد عقد بالرياض فى 2009 بالتعاون بين اتحاد الناشرين العرب وكل من وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، وجمعية الناشرين السعوديين، تحت عنوان (مستقبل صناعة النشر فى العالم العربي) وحضره حوالى 250 مشاركا من الناشرين والكتّاب والمفكرين والإعلاميين من دول عربية وأجنبية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss