صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

جميلة اسماعيل لـ"كيري" : تدعمون نظامًا شبه ديني.. والثورة مستمرة

4 مارس 2013

كتب : فريدة محمد

كتب : نهي حجازي




تحول لقاء جون كيري وزير الخارجية الأمريكية بالمعارضة المصرية من لقاء لسماع الموقف الداخلي المصري إلي هجوم وانتقادات لمواقف الإدارة الأمريكية من الأوضاع في مصر.

 

ورغم مقاطعة الأحزاب للاجتماع بشكل رسمي حرص بعض أعضاء حزب المؤتمر والدستور علي المشاركة.

 

اللافت كانت الرسالة التي ارسلتها جبهة الإنقاذ عبر جميلة إسماعيل القيادية بـ«الدستور» حيث قالت إنها تحدثت بصفة شخصية  وأشارت في بيان لها أنها قالت لكيري «انتم الآن في مصر في لحظة معقدة جدًا نعيش فيها الألم والأمل والحلم والكابوس والثورة و الاستبداد. مصر لا تحتاج من أمريكا معونات جديدة.. بل  لعلاقة تقوم علي أسس جديدة لا علي الأسس التي بنيت عليها منذ زيارة نيكسون 74».

 

وأضافت  « بلدنا ليس حقل تجارب دعمتم نظامًا شبه عسكري فيما مضي والآن تدعمون نظام شبه ديني.. وكل ذلك من اجل أن يلعب كل نظام في مصر الدور المطلوب» ومضت «يمكن أن تتعاملوا مع ثورتنا علي أنها «انتفاضة» كما تقول بياناتكم… لكنها بالنسبة لنا «ثورة» مازالت مستمرة».

 

واشار البيان الي ان إسماعيل قالت لكيري ان دعم هذا النظام يعني بناء نسخة مصرية من نظام دولة الفقيه مؤكدة رفضها لتحول مصر الي بلد تحكمه فاشية دينية او عسكرية.

 

وفي سياق متصل اشارت مصادر الي ان عمرو موسي مؤسس حزب المؤتمر شرح موقف  الجبهة ومطالبها التي دعتها لمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.. الامر الذي اكد عليه محمد العرابي القيادي بالحزب.. .كان كيري قد تحدث عن دعمه التحول الديمقراطي في مصر والنهوض بالأوضاع الاقتصادية المتردية.

 

من ناحية أخري ناقش شباب الجبهة خلال اجتماع عقد علي مستوي شباب الجبهة في مقر حزب المصريين الأحرار سبل التصعيد الممكنة حال استمرار عقد أنتخابات مجلس النواب في موعدها.. مقترحين اللجوء الي فكرة البرلمان الموازي الشعبي  الذي سبق و لجأت اليه المعارضة في عام 2010 قبل اندلاع ثورة 25 يناير بسبب عمليات التزوير الفادحة التي شابت انتخابات هذا العام علي أن تكون مهمة هذا البرلمان الموازي المقترح وضع خطط المعارضة الإصلاحية والتنموية التي لم تصل الي البرلمان.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss